منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
 صعوبات التعلم داخل الصف 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

 صعوبات التعلم داخل الصف 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
 صعوبات التعلم داخل الصف 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

 صعوبات التعلم داخل الصف 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  صعوبات التعلم داخل الصف 3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  صعوبات التعلم داخل الصف 3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  صعوبات التعلم داخل الصف 3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615 
 صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا     صعوبات التعلم داخل الصف 384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا   صعوبات التعلم داخل الصف 384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا  صعوبات التعلم داخل الصف 384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

  صعوبات التعلم داخل الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363306606
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

 صعوبات التعلم داخل الصف Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم داخل الصف    صعوبات التعلم داخل الصف I_icon_minitime10.12.12 23:32

صعوبات التعلم داخل الصف

يكاد لا يخلو صف من الصفوف المدرسية من بعض المشكلات والتي تتفاوت في حدّتها من صفٍِ لآخر ومن حصة لأخرى تبعاًَ لعوامل عديدة تعود في معظمها إلى طبيعة الطلاب أنفسهم ، وإلى خبرة المدرس في تجنب مثل هذه المشكلات ، أو معالجتها عند حدوثها .
وفي الوقت الحالي يشعر المعلمون أكثر من أي وقت مضى بحيرة قد تصل إلى الإحباط من المشكلات الصفية التي تزداد مع مر الأجيال ، فهم يؤكدون أنهم مهما قضوا من الساعات الطوال في العمل الجاد ، فإنهم يجدون بعض المشكلات الصفية عسيرة على المعالجة .
وإذا علمنا أن 70% من المدرسين يحتاجون إلى تحسين مهاراتهم في مواجهة المشكلات الصفية . وأنّ ثمانية معلمين من أصل عشرة يتركون التدريس من السنة الأولى بسبب تلك المشكلات ، وعدم قدرتهم على معالجتها بفاعلية ، تبين لنا مدى حجم المشكلة وأهميتها ، إذ كيف سيتطور الطلاب سلوكيا وأكاديميا والغرفة الصفية تعج بالمشكلات ؟!! فمهما بلغ المدرس من كفاءة أكاديمية وتحصيل العلوم لن يستطيع إيصال تلك العلوم بأيسر السبل إن وقف حائرا أمام طلابه لا يدري كيف يتدبر ما يرى من مشكلات ..
ولحسن الحظ فإن مهارات التعامل مع المشكلات الصفية هي مهارات مكتسبة يمكن تعلمها وتطويرها لتحسين الأداء التعليمي الفعال في المواقف الصفية المختلفة .

أسباب المشكلات الصفية :
يختلف المدرسون فيما يقبلونه من سلوكات ؛ فما يكون مقبولا لدى بعضهم قد يرفضه آخرون ، والمعلم هو الذي يحدد السلوك الذي يعتبره مقبولا في حصته ؛ فإن قبل من الطلاب سلوكا ما فهو سلوك صحيح ، وإن رفضه فهو سلوك سيئ ، قد يؤدي إلى حدوث مشكلات صفية تعزى في أغلبها إلى الأسباب الآتية :-
(1) الملل والضجر :
تشير إحدى الدراسات إلى أن أغلب أوقات الملل والضجر التي يقضيها الطلاب في حياتهم تكون في بعض الحصص المدرسية ، التي يكون محتوى المادة وأسلوب التدريس فيها يدعو إلى الشعور بالملل .
إنّ الملل في الصف يعكس استجابات سلبية نحو التعلم وانعدام الاهتمام به ، لذا يكون الطلاب الذين يشعرون بالملل والضجر مصدرا رئيسا للمشكلات الصفية ، فعندما يسيطر المعلم على النقاش أثناء الحصة أو يقوم الطلاب بنشاط ما تزيد مدته عن 20 دقيقة ، فإنّ هذا يكون مدعاة لشعورهم بالرتابة والجمود ، فيتحوّل اهتمامهم وتفكيرهم نحو أي شيء آخر يثير اهتمامهم أكثر من الدرس . وقد يعزى شعور الطلاب بالملل إلى قلة التنويع في الأنشطة والمواضيع التي يبحثها المعلم مع طلابه ، وغالبا ما يزيد الملل عند الطلاب حينما يفقدون الحماس والتشويق والتحدي .
(2) الإحباط والتوتر :
قد يلجأ الطلاب إلى المشكلات الصفية نتيجة شعورهم بالإحباط والتوتر أثناء الحصة ، فيمكن أن تعزى هذه المشكلات إلى كثرة القوانين والقيود التي يضعها المعلم ، مما يؤدي إلى إرباك الطلاب وتوترهم . كما أن سرعة سير المعلم في شرح الدروس دون إعطاء الطلاب راحة بين الفينة والأخرى للتفكير واستيعاب ما تلقوه من معلومات يؤدي إلى شعورهم بالإحباط والتوتر ، فيلجأون عندها إلى إثارة المشكلات .
وجدير بالذكر أن الطلاب يتشربون مشاعر واتجاهات معلمهم ؛ فإن أخبرهم مسبقا بأنّ موضوعا ما صعب أو غير ممتع فهذا يزيد من حدة التوتر والإحباط لديهم ، وغالبا ما يسيطر الإحباط والتوتر على الطلاب حينما تفتقر البيئة الصفية على روح الدعابة .
وهناك فئات عديدة من الطلاب التي تصاب بالتوتر والإحباط : فمنهم الفئة التي تشعر بالعجز عن إنهاء المهمات المطلوبة في الوقت المحدد ، ومنهم التي تحبط عندما لا يلتزم المعلم بخط سير الدرس ، وينشغل بالأحاديث الجانبية غير المفيدة ، ومنها التي تشعر بالخوف والحرج من الإجابة عن أسئلة المعلم التي توجه إليهم بصورة مفاجأة ، وبالمقابل هناك فئة تشعر بالإحباط إن لم يفسح لها المعلم فرصة المشاركة الصفية بشكل فعال ؛ وبالأخص إن كانت مستعدّة مسبقا للحصة بشكل جيّد كإحضار وسيلة إيضاح ونحوها . وإن لم تلق جميع هذه الفئات العناية والرعاية من المعلم أُحبطت ، وصارت تبحث لها عن أنشطة أخرى لا ترتبط بالدرس وزادت من احتمالات حدوث المشكلات الصفية .
(3) العدوان :
عندما يشعر الطلاب بالإحباط يمكن أن تصدر عنهم سلوكيات تتميز بالعنف والمشاكسة أثناء الحصة تعبيرا عن الغضب وعدم الرضا ؛ كالنقد الجارح للزملاء ، وتبادل الشتائم والألفاظ النابية ، وتمزيق الدفاتر والكتب ، وإتلاف المقاعد الصفية .
(4) ميل الطلاب إلى جذب الانتباه :
يميل بعض الطلاب وبالأخص المراهقين منهم إلى جذب انتباه المعلم والطلاب ، لأنّ لديهم رغبة وحاجة في أن يتقبّلهم الآخرون ، لذا فهم يحاولون لفت أنظار من حولهم من خلال التحصيل الأكاديمي ، والشخصية القيادية ، والمهارات الاجتماعية ، والتكيف مع الآخرين . وبالرغم من أن الطلاب يقصدون جذب الانتباه ، إلا أن بعضهم قد يفشل في تحقيق ذلك بسلوك مرغوب فيه ، والقيام بالشغب في الصف كالتشويش والإزعاج بقصد أو بغير قصد . والمعلم الحكيم ينتبه لهذا السلوك ، ويعلم أن الكثير من السلوكات التي يقصد منها جذب الانتباه لا تعد سلوكات سيئة يستحق عليها الطلاب عقابا ما ، وإنما يوظف رغبة هؤلاء الطلاب في تحقيق هدف من الأهداف التعليمية في الحصة ، كأن يكلّفهم بالقيام بنشاط محبب لهم فتتحقق لهم رغبتهم بجذب انتباه الآخرين.
(5) الصياح والشغب :
قد يسمع المعلم أصواتا في غرفة الصف دون معرفة مصدرها ، إذ يتبادل بعض الطلبة أطراف الحديث ، ويتهامسون أثناء الشرح ، ويجيبون عن الأسئلة بصوت عال دونما إذن ، وقد يصيحون عاليا : ( أنا يا أستاذ ) رغبة منهم في المشاركة .
ومن أبرز الأسباب التي تدعو إلى هذه المشكلات هو عدم معرفة الطلاب بالقوانين الصفية ، وتوافر صداقة متينة بين الطلاب الذين يجلسون سويا ، والميل إلى جذب انتباه الآخرين ، والغيرة من الزملاء المتفوقين أكاديميا أو اجتماعيا لعدم قدرتهم على تحقيق التفوق .
(6) السلوك الانعزالي :
يفتقر بعض الطلاب إلى الثقة بالنفس فيمتنعون عن المشاركة بفعالية في الأنشطة الصفية ، وربما تركوا بعض الأسئلة عليهم بدون حل في دفاترهم دون أن يسألوا المعلم أو حتى زملاءهم عنها . وقد يغفل أو يتغافل عن هذه الفئة العديد من المعلمين ، لأنها تحتاج إلى وقت وجهد وصبر في التعامل معها ؛ إذ إنها تشعر بالخوف والحرج والحساسية الشديدة من الزملاء المعلمين إن أخطأت في الإجابة ، لذا فهي تؤثر العزلة الفردية وتتجنب ما أمكن العمل مع الزملاء أثناء القيام بالأنشطة الصفية .
وهناك مشكلات أخرى وجد أنها من أبرز المشكلات التي يواجهها المعلمون في صفوفهم ، قد يكون لها ارتباط بالأسباب السابقة كمقاطعة المعلم ، والتحدي وعدم الانتباه والبكاء والكذب والبطء والمماطلة في إنجاز المهمات ، والغش والسرقة ومضغ العلكة .
مصادر المشكلات الصفية :
ترتبط أغلب المشكلات الصفية بالآتي :
(1) مشكلات تنجم عن سلوكات المعلم .
(2) مشكلات تنجم عن سلوكات الطلاب أنفسهم .
(3) مشكلات تنجم عن الأنشطة التعليمية الصفية .

المشكلات : الأمثلة
1- مشكلات تنجم عن سلوكات المعلم - القيادة المتسلطة بشكل كبير .
- سوء التخطيط والتحضير للحصة .
- الإكثار من الوعيد والتهديد ، ومحاولة ضبط الصف بالصوت المرتفع والصراخ
- التمييز بين الطلاب بالاهتمام بأفراد أو مجموعات معينة دون غيرهم .
- خط المعلم غير المقروء أو كلامه غير الواضح .
2- مشكلات تنجم عن سلوكات الطلاب أنفسهم . - العدوى السلوكية وتقليد الطلاب لزملائهم .
- الجو التنافسي العدواني .
- غياب الطمأنينة والأمن .
- اتجاهات الطلاب السلبية نحو المبحث أو المعلم أو الصف .
3- مشكلات تنجم عن الأنشطة التعليمية الصفية - صعوبة المادة .
- كثرة الوظائف التعليمية .
-قلة الإثارة والمتعة في الوظائف التي يحددها المعلم للطلاب .
- تكرار ورتابة الأنشطة التعليمية .
- عدم ملاءمة الأنشطة التعليمية لمستوى الطلاب وللمادة الدراسية .
ثالثا :- أساليب معالجة المشكلات الصفية :
تشير الدراسات في السنوات العشرين الماضية إلى أن الأمور الآتية تقلل من حدوث المشكلات الصفية وتؤدي إلى الانضباط الجيد :
(1)- التشجيع والسكينة اللذان يسيطران على البيئة الصفية .
(2)- تدريس قوانين السلوك الصفي ونتائجه كما تدرس المباحث الدراسية ومراجعتها بصورة دورية .
(3)- استجابة المعلم السريعة للسلوك السيئ ، وعدم تحيزه لفئة معينة من الطلاب عند تطبيق القوانين .
(4)- تبادل المعلم والطلاب لمسؤولية الانضباط الذاتي والانتماء وتحمل المسؤولية .
(5)- إبقاء الصف في حركة دؤوبة ، والانتقال بهدوء من نشاط إلى آخر , والتنويع في الأنشطة .
(6)- المراقبة والتعليق على سلوك الطلاب ، وتعزيز السلوك الجيد بالإشارة والرمز والكلمة وغيرها.
أمّا أهم أساليب معالجة المشكلات الصفيّة فيمكن تلخيصها بالآتي :
أ‌- الوقاية :
وهي تعدّ قلب العملية التعليمية , إذ يمكن تجنب العديد من السلوكيات المعيقة للدرس قبل أن تصبح مشكلات جادة , بحيث يحد المعلم منها ويقللها بالممارسات التنظيمية الجيدة للصف ؛ وعلى المعلم أن يراقب سلوكات الطلاب بشكل دوري ليتحسس المشكلة منذ بدايتها أو حتى منذ بدايتها أو حتى قبل وقوعها ؛ إذ إن منع حدوث المشكلة يكون أسهل بكثير من معالجتها بعد وقوعها .
وللوقاية من المشكلات الصفية لا بد من الانتباه إلى الأمور التالية :
1- تحديد القوانين الصفية :
غالبا ما يكون في الصف من يرغب بتجربة القوانين الصفية التي يضعها المعلم , وهذه شبيهة تماما بقولك للطفل إن الموقد حار ومؤذٍِ فلا تلمسه ) , ولكنه يرغب بالتأكد من هذا الأمر فيؤذي نفسه .
وحتى يضمن المعلم إبقاء الصف بلا مشكلات يمكنه أن يضع قوانين سهلة اللغة وواضحة ومنوعة وبعيدة عن الغموض , ويركز على القوانين التي تجعل الصف منظما وتسهم في التعلم الناجح ؛ فمنذ اليوم الأول من الدراسة يستخدم المعلم الفعّال الحصص الأولى لتحديد القوانين وتعريف الطلاب بالسلوك الأمثل .
2- العدل والثبات :
على المعلم أن تكون استجابته ذات نمطية واحدة عند خرق القوانين ؛ لأن الطلاب يشعرون بتحيز المعلم فيما لو طبقت القوانين على فئة معينة دون الأخرى , ومن هنا قد تنهال على المعلم مشكلات كثيرة كان في غنى عنها .
3- التحضير الجيد :
ينصح بأن يستعد المعلم جيدا لدروسه منذ بداية العام الدراسي , حتى يُشعر الطلابَ بأنه معلم منظم فيثقوا بما يدرسهم من مواضيع . وحين يستعد المعلم جديا للحصة فإنه يعلم حاجات المتعلمين ويهيء السبل لتكون الحصة ممتعة , ويتجنب الأنشطة التي يعلم أنها لا تحقق الأهداف المرجوة .
4 – إجراء التعديلات اللازمة أثناء الحصة :
ليتجنب المعلم الخبير أية مشكلات ؛ فإنه يعلم كيف يجري أية تعديلات على خطته سريعا حينما يلاحظ أن حماس الطلاب بدأ يتراجع , لذا فهو يعدّ أنشطة تعليمية تُبقي الطلاب في عمل دؤوب ومتعة واهتمام بالعلوم التي يتلقونها , وتجنبهم الملل وعدم الانضباط الصفي .
ب- التيقظ :
وهذا يعني أن يصبح للمعلم عينان في مؤخرة رأسه ليدرك ما يدور في الصف . فإن لاحظ المعلم بعض المشكلات السلوكية البسيطة كالسرحان والتهامس , فيمكنه الوقوف قريبا من الطالب المعني , أو الاكتفاء بالنظر إليه لإشعاره بعدم الرضا عن ذلك السلوك , فيحصل المعلم على المطلوب دون تشويش بقية الطلاب .
ج – التركيز :
يبدأ المعلم الخبير حصته بانتظار 5- 10 ثوان ليتأكد أن انتباه الطلاب موجه نحوه , وأنهم مستعدون للاستماع إليه , ويبدأ الحصة بصوت منخفض قليلا عن المعتاد ليجعل الطلاب أكثر هدوءا مما لو بدأ بصوت عال ومرتفع .
د - المراقبة :
يحرص المعلم الخبير على التجول بين الطلاب داخل الغرفة الصفية ؛ ليتأكد من أن الطلاب يقومون بأداء الواجب المطلوب منهم بشكل صحيح , كما أن هذا الأمر يجعل الجميع يبدأ حالا بالمطلوب ودون تأخير و ويقوم المعلم بالإجابة على تساؤلات الطلاب بصوت منخفض في أثناء ذلك , وإن وجد أية صعوبات مشتركة يطلب من الجميع التوقف عن العمل والانتباه إليه ليوضح المطلوب مرة أخرى .
هـ - المعلم النموذج :
يكون المعلم نموذجا للطلاب بدقته وحماسته وانضباطه وصبره والتزامه بالنظام والقوانين التي يضعها , فإن طلب منهم الحديث بصوت منخفض فهو أول من يلتزم بهذا الأمر أثناء تجوله بين الطلاب وتوجيه لهم .
و - السلاسة والتوقيت في الانتقال من نشاط إلى آخر :
لا بد من التغييرات العديدة في الغرفة الصفية في الحصة الواحدة . وقد تتطلب هذه التغييرات حركة الطلاب من مكان إلى آخر داخل الغرفة الصفية ( أو حتى خارج الغرفة الصفية ) أو التحول من نشاط إلى آخر , والمعلم الخبير يعلم كيف يدير هذه الأمور بسلاسة دون خلخلة في الانضباط الصفي , فمثلا بدلا من مفاجأة الطلاب أثناء انهماكهم بواجب ما بقوله : (والآن فلنترك هذت الواجب ونجري التجربة ) يقول على كل طالب أن ينهي هذا النشاط خلال دقيقتين , وبعد ذلك نقوم بإجراء التجربة )
إن المعلم الجيد يتجنب تشويش الطلاب بالحديث عن أكثر من نشاط أثناء انهماك الطلاب بنشاط أو واجب ما , كأن يقول لهم وهم يقرؤون قطعة القراءة : ( قبل أن أنسى , التقويم سيكون يوم كذا … ) .
إن المعلم الناجح والفعال يدرك أهمية وقيمة الوقت ويخطط له جيدا , ويكون دقيقا في التحول ببطء أو بسرعة من نشاط على آخر , ويعطي تعليمات بسيطة , ويدير الوقت بمهارة , فلا يعطي تعليمات وإرشادات ناقصة تجعل الطلاب في حيرة من أمرهم , ولا يضيع وقت الحصة بتفصيلات وإرشادات طويلة تدعو إلى الملل .
ز - رسائل الحنان :
يمكن للمعلم الخبير أن يخاطب الطالب الذي يقوم بسلوك لا يقبله بطريقة تشعره بالحياء من معلمه , فقد قال معلم يوما لأحد الطلاب الذي رآه يتحدث باستمرار أثناء الحصة : ( لا أستطيع أن أتخيل ماذا فعلت لك حتى أصبحت لا أستحق منك الاحترام الذي أراه من الآخرين في هذا الصف , فإن كنت فظا معك أو لم أراع مشاعرك وحقوقك بطريقة ما , فأرجو أن تخبرني بذلك . أشعر وكأني قد آذيتك بوما ما وأنت الآن لا يوجد لديك الرغبة باحترامي ) ومن يومها توقف الطالب المعني عن الحديث أثناء الحصة لأسابيع عدة .
ح‌- التدخل :
يمكن للمعلم أن يتخذ إجراءات عدة بحق الطلاب الذين يسلكون سلوكا غير مرضٍ , وبالأخص إن كان السلوك يسبب خطورة على الطلاب أو يضيع عليهم فرصا مهمة للتعلم , ولكن لنضع في اعتبارنا دائما أن أية عقوبة مؤذية للطالب سواء أكانت بدنية أو عاطفية فهي عقوبة خطرة , وقد تكون لها نتائج عكسية , وتشجع الطالب على ارتكاب السلوك غير المرغوب فيه بعينه . وبالرغم ن أن قدرة ضبط الصف عند حدوث مشكلة يعتمد بشكل كبير على شخصية المعلم .
إلا أنّ الأساليب الآتية قد تكون مفيدة في معالجة مشكلات كثيرة ومن هذه الأساليب :
1- المعالجة الفورية عند مخالفة القوانين : فكلما أهمل المعلم التزام الطلاب بالقوانين يصعب عليه إيجاد الحلول المناسبة لها .
2- التوقف عن الدرس : فعند توقف المعلم عن الشرح يدرك الطلاب بوضوح أن هناك شيئا ما لا يسير على ما يرام , ثم يخبر المعلم الطلاب بالأمر ويعود إلى الشرح بعد تعديل السلوك .
3- تبديل أماكن جلوس الطلاب : من إحدى الطرق الفاعلة لضبط الطلاب الذين يسلكون سلوكا غير مرغوب فيه هو تبديل أماكن جلوسهم , إذ يتم فصل المجموعة المشاغبة عن بعضها بعضا , ومن المستحسن جلوس مثل هؤلاء الطلاب في مقدمة الصف , فإن الأمور تصبح أفضل مما لو كانوا بعيدين عن المعلم , وقد يختار المعلم مكانا أفضل للطلاب الذين تسبب لهم مجموعاتهم تهديدا أو إهانة أو جعلهم كبش الفداء في كل موقف سلبي يحصل للمجموعة .
4- الإهمال المخطط له : يتعمد المعلم الخبير عدم الاستجابة لسلوك لا يرضاه من الطلاب كالهمهمة ونقر الأقلام والضحك من عطاس أحدهم ؛ فهو يدرك أن استجابته لمثل هذه السلوكات تزيد من حدتها وتوقعه في معارك كلامية مع الطلاب قد توصل المعلم إلى متاهات متعمدة من بعض الطلاب لإضاعة وقت الحصة . كما يثق المعلم بأنه إن أهملها فسيتعاون معه الطلاب ويحذون حذوه في إهمالها لأنهم يعلمون بوجود حوافز على تعاونهم هذا . أمّا إن كان في إهمال بعض السلوكات غير المرضية تعزيز لها كالسرحان والنوم والثرثرة , فينصح باستخدام المعالجة الفورية تجنبا لتكرارها , لأنّ المقصود منها قد يكون جذب انتباه المعلم أو التحدي له .
5- لغة الرمز : عندما لا يجدي الإهمال المخطط للسلوك , يمكن للمعلم استخدام الإشارات ( كتعابير الوجه وحركات اليدين والرأس ) , والنظر إلى الطالب المعني , والاقتراب منه أو لمسه بخفة تشعره بعدم رضاه عن السلوك الذي بدر منه .
فإذا كان الطلاب يقومون بحل واجب ما بهدوء وصدر من أحد الطلاب صوت مزعج يمكن للمعلم أن ينظر إلى الطالب , دون ذكر اسمه ودون ملاحظة بقية الطلاب , ويقول : ( إسسس ) ليصمت , فإن كرر هذا السلوك يمكنه الاقتراب منه ويخبره بأسلوب لطيف : ( اعلم أنك تنسى أن هذه الهمهمة تشوش علينا , فما رأيك أن أذكرك بالتوقف عن الهمهمة كلما رأيتني أضع يدي على أذني ؟) , وبعد مرات سيتوقف الطالب عن هذا السلوك .
وقد يقع المعلم بمشكلات بسبب لسانه كأن يقول للطالب : ( أريدك أن تتوقف عن …… ) فالطالب سيبدأ بالدفاع عن نفسه بقوله : ( لم أفعل شيئا ) أو ( إنه ليس خطأي ) أو ( ما المانع من قيامي بذلك ؟ ) , وهنا يبدأ الجدال بين المعلم والطالب , والطلاب يتفرجون بفرح ليشاهدوا نتيجة ذلك . إضافة إلى أنه في هذه المشكلة فرصة جيدة للاستراحة من التعلم . إنّ اللسان لا يستخدم لإيقاف سلوك بل يستعاض عنه بلغة الرمز ويستخدم اللسان عندما يريد المعلم البدء بسلوك ما دون تهديد أو وعيد وبلهجة هادئة .
6- أسلوب التلميح : يمكن للمعلم أن ينهى الطلاب عن سلوك ما بأسلوب التلميح وإبراز أثر السلوك الخطأ ؛ ليشعر الطالب أن تعديل السلوك قد نبع من ذاته ؛ فبدلا من قول المعلم : ( لا تجلس يا محمد عند النافذة واجلس في مقعدك ) يقول : ( أنا أتضايق يا محمد من الذين يجلسون عند النافذة وانزعج من الصف غير المنظم ) . وهذا يقلل من وقوع الطالب في المهانة والحرج أمام زملائه ومعلمه .إضافة إلى تجنب المعلم الوقوع في مشكلات مع الطلاب .
7- التواصل وإنشاء العلاقات : يعدّ توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب والمعلمين أمرا بالغ الأهمية ومن هذه الإستراتيجيات :
أ‌- روح الدعابة :
تساعد روح الدعابة على التواصل الإنساني بين المعلمين والطلاب , وتبني جوا من الألفة والمودة , كما تستخدم في زيادة الدافعية ورفع معنويات الطلاب الذين يشعرون بالإحباط , إضافة إلى أنها تخفف من حدة التوتر في الحصة , ومن هذه الأمثلة : قالت معلمة لأحد الطلاب الذين اعتادوا ترك مقاعدهم : ( سأشتري لك مزلجة يا سمير يوما ما , فكم ستقطع من المسافة عند التزلج عليها , ولكنك تحتاج إلى مكان أوسع من الصف . والآن أرجو أن تجلس مكانك لأتمكن من رؤية دفترك ). وقد يبالغ بعض المعلمين في استخدام روح الدعابة فيحاولون قرص الطلبة , وقد تؤدي إلى وقوع مشكلات . كما قد يقدم بعضهم على لمس أكتاف الطلاب أو السخرية بقصد تهدئة غضبهم وإحباطهم , لنعلم أن لمس الأكتاف عند الغضب والإحباط يزيد من حدة التوتر لدى الطلاب , وأن السخرية منهم تضطرهم للرد بسخرية موجهة إلى المعلم مباشرة .
ب‌- الاهتمام بمشكلات الطلاب :
يشعر الاهتمام بالطلاب بالتحسن ويخفف من آلامهم ومعاناتهم , على الأقل أثنا الحصة الصفية , فإن قال المعلم لأحد الطلاب : ( محمد : دعنا نرى ابتسامتك التي اعتدنا أن نراها دائما , ويمكنني أن أتحدث معك فيما بعد إن رغبت ) فهذا يجعل الطالب يعود إلى الدرس بحماس لأنه يعلم أن المعلم يهتم بمشكلاته , وأنه يوجد من يهتم بأموره .
ج- بناء اهتمامات مشتركة :
يعد بناء الاهتمامات المشتركة مفتاح التواصل الفعال , ويؤدي إلى تعزيز التطور الإيجابي ويبني علاقات صادقة بين المعلم والطلاب . وهناك عدة طرق لبناء علاقات إيجابية مع الطلاب , ومنها : التعبير ببساطة عن اهتمام المعلم بهم كمشاركة الطلاب في هواياتهم وميولهم , والثناء عليهم , والنظر إليهم والبشاشة , ومناداتهم بأسمائهم . ومن ثمرات الإستراتيجية أن يسود التآلف والود في الحصة الصفية , حتى إن الطلاب يستخدمون هذه النماذج في التواصل فيما بينهم فيتجنب المعلم المشكلات الصفية .



بواسطة خلدون مرعي

:P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P
منقول للفائدة
:P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P :P
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم داخل الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين صعوبات التعلم ، بطيئو التعلم ، المتأخرون دراسياً ؟
» من فقه سورة الصف
»  كيف تتعرف على من لدية صعوبات تعلم؟
» كود ادعم الأقصى داخل منتداك
» نص يتحرك لليسار داخل اطار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: منتدى علم النفس التربوي-
انتقل الى: