منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
من فقه سورة الصف 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

من فقه سورة الصف 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
من فقه سورة الصف 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

من فقه سورة الصف 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 من فقه سورة الصف 3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 من فقه سورة الصف 3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 من فقه سورة الصف 3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615 
من فقه سورة الصف 384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا    من فقه سورة الصف 384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا  من فقه سورة الصف 384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا من فقه سورة الصف 384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

 من فقه سورة الصف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363306546
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

من فقه سورة الصف Empty
مُساهمةموضوع: من فقه سورة الصف   من فقه سورة الصف I_icon_minitime24.11.12 23:45

من فقه سورة الصف
من فقه سورة الصف S5qIUk5uaBhX
بقلم: د. توفيق علي


قال تعالى: (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنيَانٌ مَرْصُوصٌ (4) وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ لِمَ تُؤْذُونَنِي وَقَدْ تَعْلَمُونَ أَنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (5)) (الصف).

سبب النزول:

عن عَبْدِ اللهِ بْن سَلاَمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَعَدْنَا نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقُلْنَا: لَوْ نَعْلَمُ أَيُّ الأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللهِ، عَمِلْنَا، فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى: (سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ (3) إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ بُنيَانٌ مَرْصُوصٌ (4)) إِلَى آخِرِ السُّورَةِ، وَقَرَأَهَا عَلَيْنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (1).

فالصف هنا: كناية عن الانتظام والمقاتلة عن تَدَبر.

عن قتادة- رحمه الله- في تفسير قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا) قال: ألم تروا إلى صاحب البناء كيف لا يحب أن يختلف بنيانه، فكذلك الله لا يحب أن يختلف أمره، وأن الله وصف المسلمين في قتالهم وصفهم في صلاتهم فعليكم بأمر الله (2).

فالله- عزَّ وجلَّ- يحب للصف الذي يرفع رايته، وينصر دعوته، وينشر فكرته أن يكون بنيانٌ تتعاون لبناته وتتضام وتتماسك، وتؤدي كل لبنة دورها، وتسد ثغرتها؛ لأن البنيان كله ينهار إذا تخلت منه لبنة عن مكانها.. تقدمت أو تأخرت سواء.. وإذا تخلت منه لبنة عن أن تمسك بأختها تحتها أو فوقها أو على جانبيها سواء.

إنه التعبير المصور للحقيقة لا لمجرد التشبيه العام.. التعبير المصور لطبيعة الجماعة، ولطبيعة ارتباطات الأفراد في الجماعة.. ارتباط الشعور، وارتباط الحركة، داخل النظام المرسوم، المتجه إلى هدف مرسوم (3).

فإذا كنا نحب الله ونحرص على رضاه، فيلزمنا إيثار محبته على محبتنا، فالمحبة توجب الإيثار، وتقديم مراد حبيبك على مراد نفسك، وتقديم محبوب حبيبك على محبوب نفسك؛ فإذا كان الحقّ تعالى يحبّ من العبد أن يقاتل على الوجه الذي ذكره؛ فمن لم يؤثر محبوب اللّه على محبوب نفسه- أي على سلامته- انسلخ من محبته لربّه، ومن خلا من محبة اللّه وقع في الشقّ الآخر في خسرانه (4).

ويوحي لفظ (مَرْصُوصٌ) أي عظيم الاتصال شديد الاستحكام كأنما رص بالرصاص، فلا فرجة فيه ولا خلل، فإن من كان هكذا كان جديرًا بأن لا يخالف شيء من أفعاله شيئًا من أقواله، فالرص إشارة إلى اتحاد القلوب والنيات في موالاة الله ومعاداة من عاداه (5).

هكذا يحب الله سبحانه وتعالى من عباده المؤمنين العاملين لدينه.

وهنا يُثار تساؤل: ما الإيذاء الذي وقع على موسى من قومه؟، وما مناسبة ذكر إيذاء سيدنا موسى عليه السلام بعد ذكر آية حب الله للصف؟

- أذى قوم موسى لموسى عليه السلام:

المراد بأذى قوم موسى إياه: عدم توخي طاعته ورضاه، فيكون ذلك مشيرًا إلى ما حكاه الله عنه من قوله: (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21)) (المائدة)، إلى قوله: (قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)) (المائدة) (6).

أما ورود آية إيذاء موسى في السياق بعد آية حب الله للذين يقاتلون في سبيله صفًّا؛ إيماء لتحذير المؤمنين العاملين أن يقعوا فيما وقع فيه قوم موسى عليه السلام من عدم توخي طاعته ورضاه، وأن إيذاء القادة الشرعيين هو مما لا يحبه الله ويرضاه، ولا يليق بالمحبين لله المؤثرين رضاه أن يقع منهم مثل هذا الإيذاء.

وهنا يُثار تساؤل آخر: أن لفظ الصف ووحدته ورد في معرض الحديث عن القتال.

نقول: إذا تتبعنا لفظ الصف في القرآن، نجده ورد في ميدان إقامة الحجة والبيان.

أليس فرعون قال للسحرة (فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا وَقَدْ أَفْلَحَ الْيَوْمَ مَنِ اسْتَعْلَى (64)) (طه).

أي واعزموا على السحر من غير اختلاف بينكم, ثم ائتوا صفًّا واحدًا, وألقوا ما في أيديكم مرة واحدة; لتَبْهَروا الأبصار, وتغلبوا سحر موسى وأخيه, وقد ظفر بحاجته اليوم مَن علا على صاحبه, فغلبه وقهره (7).

فالعدو وجنوده يصطفون صفوفًا لمحاربة العاملين للإسلام، كما توحي الآيات.

لكن الفرق بين صف العدو الناقم على الإسلام والعاملين، وصف المؤمنين العاملين؛ أن صفَّ العاملين، متحابٌ، متعاونٌ، متآزرٌ، متراحمٌ؛ كما يوحي بذلك لفظ (مَرْصُوصٌ).

اللهم فقهنا في الدين وعلمنا التأويل.

-------------

الهوامش:

(1) المستدرك على الصحيحين: 2/ 228.

(2) الدر المنثور: 14/ 445.

(3) الظلال: 6/ 3555.

(4) لطائف الإشارات: 3/ 576.

(5) نظم الدرر: 7/ 573.

(6) التحرير والتنوير: 28/ 159.

(7) التفسير الميسر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من فقه سورة الصف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة عبس الشيخ العجمي
» سورة الكهف مكتوبة
» سورة البقرة_سورة2_عدد اياتها 286
» تفسير سورة الفاتحة
» روائع سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: قسم الاسلامى العام-
انتقل الى: