منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 
بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا    بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا  بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: 384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

 بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363300726
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: Empty
مُساهمةموضوع: بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟:   بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟: I_icon_minitime03.03.13 20:11

بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟:

منالناحيةالكيميائيةالمورثة،هيقطعةمنADN . لذلكفإنالمورثةهيحمضنوويمنقوصالأكسجينمكونمنسلسلتينملتفتينحلزونيا……..
أينتقعالمورثات؟:
تتمركزالمورثاتفينواةالخليةوهيمحمولةعلىالصبغيات.
أينتتواجدالصبغيات؟
فينواةالخليةحقيقيةالنواةأوفيهيولىالخلاياأوليةالنواة
عددالصبغياتفينواةخليةم:
يختلفعددالصبغياتمنكائنلآخر (حسبنوعالكائن)
نوعالكائنعددالصبغيات (خليةجسمية 2ن)
الإنسان 46
الجمل 70
الدجاج 78
الذبابة 12
ذبابةالخل 8
البعوض 6
البازلاء 14
الرز 24
الطماطم 24
الشعير 14
أقلعددمنالصبغياتوجدفيأحدأنواعالنملوهوصبغيواحدوأكبرعددوجدفينباتأحدأنواعالسراخس (نباتلازهري) وهو 630 صبغي
هلعددالصبغياتفيخلايانفسالكائنثابتة؟
نعم،كلخلاياالكائن (الفرد) تحملنفسعددالصبغياتبلوكلخلاياالنوعالواحدماعدافيبعضالحالاتالمرضية.
برنامجالهندسةالوراثية:
- عزلالمادةالوراثية (الحامضالنووي) (D. N .A) عنمحتوياتالخليةوبشكلنقيحيثأنهيمثلالحاملالحقيقي “ للمورث “ والمسئولعنتحديدالصفاتالوراثيةالخاصةبكلكائنحي،ومنثمتكسيرهذاالمركبإلىقطعصغيرةيمكناستغلالإحداهافيتغييرتركيبجينيجديد،وذلكباستعمال “ الأنزيماتالمحددة “ فيعمليةالتكسيروالتجزئةذاتالتسلسلالقاعديالخاصوالمتطابقمعالأنزيم.
- - دمجهذهالقطعةمنال(د . ن . أ) معربطهامعجزيءال(د . ن . أ) الجديدالذييعرفباسمالناقلأوالحامل،وذلكبمساعدةأنزيمخاصيعرفبالإنزيماللاحمأواللاصقللـ (د . ن . أ) ينتجعنذلكجزء:
(د . ن . أمركب)
- ادخالهذاال(د . ن . أالمركب) إلىالخلاياالمضيفة (العائل) والتيقدتكونخلايابكتريةمنخلالالعمليةالمعروفةبالتحول،ومنثمإتاحةالفرصةلهذاال (د.ن.أ) المهجنللتكاثروالانقسامفيالبكتريا،بعدهاتستخدمهذهالمورثاتوتحقنفيالكائناتالحيةالجديدةمسببةتأثيرهاوقدرتهاالوراثيةالدالةعليها
ميزاتالهندسةالوراثية(الايجابياتوالسلبيات):
- 1- السرعةفينقلالمورثاتمنكائنحيإلىآخروذلكبمرورأسابيعقليلةومحددةبدلاًمنالطريقةالتقليديةوالسائدةوالمتعارفعليهافيتغييرالتركيبالجينيوباستعمالالتهجينوالتربيةوالتيتحتاجإلىسنواتطويلة.
2- نقلالمورثاتبطرقمباشرةومضمونةالنتائجبحيثلاتسمحبنقلالمورثاتغيرالمرغوبةالتيقدتكونمرتبطةبالكروموسوم (الصبغي) والتيقدتنتقلبالطرقالتقليديةمسببةلأهممشاكلوعيوبطريقةالتهجينوالتربيةالعادية.
3- نقلالمورثاتبواسطةالهندسةالوراثيةقضىعلىالبعدالنوعيبينالكائناتالحية،حيثيمكننقلصفةمرغوبةمنبكترياإلىإنسانأونبات (قمح) مثلاًأوالعكس،خلافماهومتبعبالطرقالتقليدية.
4- نقلمورثاتخاليةمنالأمراضوذاتصفاتوراثيةمرغوبةإلىكائناتحيةجديدةتنقصهاهذهالصفات.
منبعضتطبيقاتالهندسةالوراثيةعلىالمجالالطبي:
يعانيالإنسانمنالعديدمنالأمراضالوراثيةالناتجةعنحدوثالطفراتالوراثيةالضارةفياتحادقواعدالحمضالنوويالمكونللمورثوأيضًانتيجةلحدوثبعضالشذوذالكروموسيفيالخلية،ممايؤديإلىخللفيفعاليةالبروتينالمنتجوالمتسببفيأعراضالمرضوالتيتختلفطبيعتهاوشدتهااعتمادًاعلىنوعوطبيعةالمورثالطافر. يمكنحاليًاتشخيصالعديدمنالمورثاتالمسؤولةعنهذهالأمراضالمحملةعلىالخريطةالوراثيةوأيضًادراسةالتغيراتالمستقبليةالتيتحدثلهابواسطةتقنياتالهندسةالوراثية (PCR).
أخطارتطبيقاتتقنياتالهندسةالوراثيةعلىالبيئة
1- تزيدمنفرصةتكوينالمورثاتالمهلكةالتيتشوهأوتقتلأجنةالكائناتالحية (الحيوان) فيإحدىأطوارنموهاالمختلفة.
2- إنتاج (أنواع - سلالات) جديدةمنالكائناتالحيةالدقيقةوالمسببةلكثيرمنالأمراضذاتأشكالظاهريةوخواصبيولوجيةجديدةتزيدمنسرعةانتشارهافيالطبيعةبالإضافةإلىعدموجودأعداءطبيعيينومضاداتحيويةلهافيالوقتالحاضرممايحدثعدمالتوازنبينالكائناتالحيةفيالطبيعة.
3-إنتاج (سلالات) جديدةمنبعضأنواعالبكترياE-coliنتيجةإحداثتغيرفيالتركيبالجينيلهاوالتيتحملمورثاتخطيرةيمكنأنتتسربمنالمعاملإلىالطبيعةوتسببأمراضًا.
4- رشالحقولببعضالبكترياالمعدلةوراثيًاقديحدثتأثيراتعكسيةذاتأضراركبيرةعلىالبيئةخصوصًامصادرالمياهمحدثةأثارًاسلبيةعلىالبيئةوصحةالمجتمع.
5- الكثيرمنالعلماءالمهتمينبعلومالبيئةلديهمتخوفمنأنانتشاركائناتحيةدقيقةأجرىعليهاتغييرفيالتركيبالوراثيمنشأنهأنيغيرمنالنظامالبيئي.
6- بالإمكانحاليًاهندسةبعضأنواعمنالبكترياالقادرةعلىالتكاثربسرعةكبيرةوإنتاجموادسامة (Toxins) بكمياتهائلةيمكناستخدامهافيالحروبالبيولوجيةلإبادةالبشرية.
تعملالحكوماتالمتطورةفيهذاالمجالعلىسنالقوانينوالارشاداتالتيتحددوتنظمالتجاربالتيتجرىفيهذاالمجالوتمنعإجراءهذهالتجاربعلىالحيواناتالمنويةوالبويضاتفيالإنسانحتىلايحدثتغييراتكثيرةفيالتركيبالجينيإلاأنههناكخوفكبيريتبادرإلىالمجتمعاتوهوأنهفيماإذاطبقتأساليبالهندسةالوراثيةعلىالإنسانفإنالنتائجسوفلاتحمدعقباها.
كيفتتواجدالمورثاتفيجسمالكائن؟وأين؟ووفقأيتراتبية؟:
الصيغةالصبغية :
إنمفهومالصيغةالصبغيةيعتمدعلىالكائنالحيالمدروس،ولنأخذالإنسانعلىسبيلالمثال،فهويملكفيكلخلية (46)
لذا،فإنالصبغي (6) مثلاًموجودبنسختينإحداهمامنالأبوالأخرىمنالأم،لذافإن "أي" مورثةموجودةعلىذلكالصبغيهيعبارةعننسختينأحدهمامنالأبوالأخرىمنالأم.
إنكلماسبق،يوجهنانحومفهومالصيغةالصبغيةالمضاعفةDiploidلدىالكائنالحي.
ولتتحققالصيغةالمضاعفةتلك،لابدوأنتكونالصيغةالصبغيةفيكلمنالنطفةوالبويضةمفردةHaploid،وذلكللحصولعلىالصيغةالمضاعفةعندالتقاءالنطفةوالبويضةلتشكيلالبيضةالملقحة.
إنكلتلكالمعلومات -كماذكرت- تتباينبحسبالكائنالمدروس،ففيالإنسانومعظمالكائناتالعليايكونالفردالكاملمضاعفالصيغةالصبغية،أماالعروس (أيالنطفةوالبويضة) تملكصيغةصبغيةمفردة.
لكنالوضعيختلففيباقيالكائنات،فإذاأخذناالأشنياتعلىسبيلالمثال،فالكائنالكامللديهامفردالصيغةالصبغية،أماالأبواغ (أيالجيلالعروسي) فتكونمضاعفةالصيغةالصبغية.
يختلفالأمرأيضاًلدىالبكتيريا،حيثأنهامفردةالصيغةالصبغيةدوماً،وتلجأللانقساماتالفتيلية (الخيطية) Mitosisمنأجلالتكاثر،دوناللجوءإلىالانقساماتالمنصفةmeiosisولاحتىلآليةصناعةالأعراس.
ولاحظنافيماسبقأنالكائنالحييتكاثر "بمفرده" أيانهيملككلالمقوماتالتيتخولهللقيامبالتكاثر،ولكنالفيروساتVirusesلاتملكتلكالإمكانية. وبغضالنظرعنصيغتهاالصبغيةوماهيةالمادةالوراثيةفيها،فإنالفيروساتمجبرةعلىالبحثعمكائنمضيفHostتستجرمنهالمواداللازمةلتتكاثر.
كيفيتمالتعبيرعنالمورثة :
النمطالظاهريPhenotype :مجموعةالخصائصوالصفاتالمشاهَدةلدىأيكائنحي،أوبعبارةأخرىالخصائصالتييمكنقياسها.
النمطالمورثيGenotype : العواملالمورثية (الرموز) المسؤولةعنإظهارالنمطالظاهري.

إذاً،لكلكائنحيمجموعةمنالصفاتوالخصائص،يتفردببعضهاعنكلأبناءجنسه،وبعضهاالآخرمشتركبينهوبينباقيأفرادالمجموعةالواحدة. وكلتلكالصفاتتظهروفقعملياتترجمةمنظمةلرموزتدعىبـ "المورثاتGenes" المحمولةعلىبنىًتدعىبـ"الصبغياتChromosomes".
السؤالالذييطرحنفسههنا:
كيفتُتَرجمالمورثةإلىصفةظاهرة؟:
إنتلكالعمليةمعقدةجداً،يدخلفيهاالعديدمنالوسائط.. سنتحدثبالتفصيلعنتلكالعمليةلاحقاً.
ولكنمايهمناالآنهومايلي : يكونالنمطالظاهريآخرنتيجةيحصلعليهاالجسمبعدالكثيرمنالعملياتالاستقلابيةالتيتليتفكيكرموزالمورثات.
ومنالجديربالذكر،أنكلصفةمنصفاتالكائنالحيلهاتفردوخصوصيةفيآليةظهورهاوالعواملالمساهمةفيتلكالعملية،فبعضالصفاتمثلاًتحتاجلمورثةواحدفقطتترجمفتظهرالصفة،ولكنالبعضالآخرمنالصفاتتحتاجإلىأكثرمنمورثةتترجموفقتسلسلمعينتظهرالصفةمنخلاله.
طولحجمالمورثةالواحدة:
يختلفحسبحجمالبروتينالمرادتركيبه (عددالأحماضالأمينيةفيالسلسلةالببتيدية).
كلحمضأمينييقابله 3 قواعدآزوتيةعلىARNmوكذلكعلىADN .
العواملالتيقدتغيرمنالمورثة :تغييرالنمطالظاهري :
حسناً،ولوكانتالمورثاتثابتةمنذبدءالزمن،لماحصلناعلىاختلافاتبينالبشرأبداً،،ماهيالعواملالتيقدتغيرمنالمورثة،وبالتاليقديتغيرالنمطالظاهريكنتيجةلذلك؟
الطفراتMutations :
إنالمورثة "قد" تعتبركياناًثابتاًتنتقلمنجيللآخرعبرالتكاثروعملياتالانقسامالخلوي،ويتحكمفيانتقالهانظامعاليالدقةيمنعحدوثأيخطأ.
لكنفيبعضالأحيانقدتتعرضالمورثةإلىتغييرمفاجئفيأحدبناها "الأساسية" مؤدياًإلىاختلافالنمطالظاهريالناتجعنترجمةتلكالمورثة.
ويتراوحالأثرالناجمعنالطفرةمابين "غيرالملحوظUndetectable" و"القاتلLethal"،ولابدأننعلمأنالطفرةعبارةعنتعديلضئيلجداًفيإحدىالمورثاتقدينجمعنهاختلالكبيرجداًفيشكلالكائنالحيأوأحدوظائفه.
لذافإنذلكيخلقلدينادرايةتامةبأنهإذاكانتالمورثةتنتقلمنجيللآخر،فبالتاليستنتقلالطفرة (وأثرها) منالجيلالتيحدثتفيهإلىالجيلالتالي.
مثال : بيلةالفينيلكيتونPhenylketonuria :بيلةالفينيلكيتونهيمرضناتجعناختلالوراثي )طفرة) ينجمعنهُغيابالأنزيمالمسؤولعنتحويلالحمضالأمينيالفينيلألانيننPhynylalanineإلىالحمضالأمينيالتيروزينTyrosine.وينجمعنذلكتراكمالفينيلألانينوالعديدمنالسمومالتيتؤثرسلباًعلىصحةالمصاب.
مايهمنامنالمثالهوعرضأثرظاهريخطيرناتجعنطفرةصغيرةجداً.
كيفنقيسطولالمورثة؟:
بعددأزواجالقواعدbp (base pair) .
أوبالطولالعادي (سم،ملم،ميكرون،نانومتر.....)
كلزوجقواعد (زوجمنالنيوكليوتيدات) يساوي 0.34 نانومتر.
هليساويطولالمورثةعددالأحماضالأمينيةفيالبروتينx 3؟
طولالمورثةأكبربكثيرمنعددالأحماضالأمينيةx 3 .
إذاكانطولالمورثةأكبربكثيرمنعددأأx 3 .فماهودورالأجزاءالأخرىالتيلاتؤديإلىتركيببروتين (لاتعبرعنأحماضأمينية)؟
تحتويالمورثةعلىمناطقإضافيةلاتحملمعلوماتوراثيةلتركيببروتين.؟
يمكنتقسيمهذهالمناطقإلى :
1. مناطقلاتستنسخ (موجودةفقطعلىADNداخلأوخارجالمورثات)
2. مناطقتستنسخوتنزعبعدالإستنساخعندحقيقياتالنواة (مناطقغيردالةIntrons) . هذهالمناطقلانجدهاعلىARNmالناضجولانجدهاعلىADNcالمكمل.
3. مناطقتستنسخولاتنزعبعدالاستنساخلكنهالاتترجم . هذهالمناطقتقعفيبدايةونهايةقطعةARNmالناضج.
4. مناطقتستنسخوتترجم: وهيالمنطقةالمستمرةالواقعةبينرامزةالانطلاقورامزةالتوقف. طولهذهالمنطقةيساويعددالأحماضالأمينيةx 3 + 3 .
تسمىهذهالمنطقةبالمنطقةالمفتوحةللقراءةORF(Open Reading Frame)
Phase Ouverte de Lecture
هليتماستنساخكلالنيوكليوتيداتالموجودةفيالمورثة؟لا
كيفيمكنناالتأكدمنالإجابة؟
مقارنةطولالمورثةالأصليةعلىADNوطولARNالأولي (ماقبلالرسولpré-messager).
هليتمترجمةكلالمعلوماتالمستنسخة؟لا
كيفيمكنناالتأكدمنالإجابة؟
مقارنةطولالمعلوماتالقابلةللترجمة (عددأاx 3+3) معطولARNالأولي.
مقارنةطولالمعلوماتالقابلةللترجمة (عددأاx 3+3) معطولARNmالناضج.
ADNالمكمل
ADNالمكمل (ADNc) أوADN complémentaire :
هوADNيتمالحصولعليهانطلاقمناستنساخعكسيلـARNmالناضجالقابلللترجمة.
مافائدته؟
يستعملعندنقلمورثةمنكائناتحقيقيةالنواةإلىكائناتأوليةالنواة.
ماهيالمعلوماتالتييحتويهاADNc؟
المعلوماتالمكملةلـARNmالناضح.
إشكالية
1. حجمالمعلوماتالوراثيةلأيكائنحيكبيرجدا.
2. تطورالعلوممكنالعلماءمنتحديدهذهالمعلوماتفيعددكبيرمنالكائناتالحيةومناهمهاالإنسان.
3. تراكملدىالباحثينكمكبيرمنالمعلوماتالهامةيجبالإستفادةمنهاواستغلالهاأحسناستغلال.
4. هذهالمعلوماتمفيدةفيالبحثوفيالتعليمنظرالأهميتهافيتوضيحالعديدمنالمفاهيمالتيبقيتمبهمةوالإجابةعلىالعديدمنالأسئلةالتيطرحناهاسابقا.
5. كيفيمكنتنظيمهذهالمعلومات،تسهيلاستغلالهابطريقةعلميةدقيقة،تسهيلالوصولإليهامنمختلفانحاءالعالممهماكانالمكانالتيتمفيهالإكتشاف؟
الجوابعلىالإشكالية
1. إنشاءبنوكللمعلوماتعلىالحاسوب (الكمبيوتر)
2. تصميمبرامجكمبيوترلمعالجةوتحليلهذهالمعلوماتبسرعةوبدقة
3. وضعهذهالبنوكعلىشبكةالإنترنتلكييسهلالوصولإليهامنمختلفانحاءالعالم.
4. وضعالبرامجعلىشبكةالإنترنتحتىيتسنىتحميلهاواستعمالها
5. كلباحثيكتشفتتابعمورثةأوجينوميخزنهفيالبنكفيصورةمنظمةمتفقعليهاسلفا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحث حول ماهي الطبيعة الكيميائية للمورثة؟:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات عن طب و الطبيعة
» معلومات عن طب و الطبيعة
» بحث حول السياحة في الجزائر.. سحر الطبيعة في حوار البحر والجبل
» موسوعة سؤال وجواب ..عالم الطبيعة
» طبيعة اختبار مادة علوم الطبيعة والحياة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: قسم البحوث المدرسية-
انتقل الى: