[rtl]الدرس الافتتاحي للسنة الدراسية 2013/2014[/rtl]
[rtl]الموضوع: استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في التعليموالتعلم[/rtl]
[rtl]المرحلة: التعليم المتوسط والتعليم الثانوي[/rtl]
[rtl]الأهداف التعلمية:[/rtl]
[rtl]- توعية التلاميذ بأهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في العملية التعليمية/التعلمية.[/rtl]
[rtl]- تحفيز التلاميذ على استعمال المعلوماتية لاكتساب ثقافة واسعة تسمح لهم بمسايرة العصر فكريا.[/rtl]
[rtl]- توعيتهم وتحسيسهم بأخلاقيات استعمال الانترنت.[/rtl]
[rtl]مقدمة:[/rtl]
[rtl]يتميز عالم اليوم بانفجار معرفي ساير الثورة العلمية والتكنولوجية مما أدى لارتباط العالم المعاصر بالتدفق السريع في المعلومات وإمكانية تخزينها وكفاءات معالجتها واستغلالها فيما يرتبط بالإنسان المعاصر.[/rtl]
[rtl]وتعتبر المعلوماتية أهم إفرازات التقدم العلمي والتقني المعاصر، التي أصبحت ينظر إليها كأحد الدعائم التي تتحكم في هذا التقدم، مما جعلها تتبوأ مكانة رائدة في العملية التعليمية والتعلمية، بحيث يؤدي الاستعمال العقلاني لها في المكان والوقت المناسبين إلى التحكم السريع في الكفاءات المقررة في المناهج، وهي التي أخذت في الحسبان هذه التطورات حيث ظهرت المعلوماتية كبعد هام من الأبعاد المكونة لها.[/rtl]
[rtl]فالمعلوماتية وسيلة من وسائل العصر التي لا نستطيع الاستغناء عنها، فبواسطتها يمكننا جمع المعلومات ومعالجتها، ثم تخزينها من أجل استغلالها عند الحاجة أو تبليغها للآخرين بهدف التبادل والتواصل.[/rtl]
[rtl]لكن الاستعمال المتقن لهذه الوسيلة والتعرف عليها وعلى مكوناتها وملحقاتهاينبغي أن يكون تحت إرشاد وتوجيه المعلمين والأساتذة، قصد الاستفادة الكاملة من خدماتها في مجال التعلم والبحث، والاستعداد الأمثل للحياة العصرية التي تنتظر المتعلم، وكذا تجاوز السلبيات الناجمة عن الاستعمال المفرط لها، حتى يتحقق قدر من النجاعة والعقلانية.[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]1/ وضعية الانطلاق:[/rtl]
[rtl]إن الفرص التي تتيحها المعلوماتية والتحديات التي تفرضها تجعلها من الأولويات[/rtl]
[rtl]التربوية للمساهمة في تطوير وتحسين التعليم والتعلم، حيث تعد وسيلة متطورة ذات فاعلية كبيرة لنقل وتوزيع العديد من المعلومات والمواد التعليمية، وذلك باستخدام شبكات الاتصال الحديثة. فكيف يحسن المتعلم استعمالها بصفة عقلانية والاستفادة التامة من خدماتها المختلفة؟[/rtl]
[rtl]2/ إبراز أهمية المعلوماتية في التعليم والتعلم:[/rtl]
[rtl]- تلعب المعلوماتية دورا هاما في تيسير التعلم وجعل الوضعيات أكثر إثارة من خلال المحاكاة واستعمال وثائق متحركة في بعض المواضيع؛[/rtl]
[rtl]- تقدم المعلوماتية العناية الفردية لكل من يستخدمها من خلال التفاعل المتبادل؛[/rtl]
[rtl]- تتيح الفرصة للتلاميذ لاكتساب مهارات الاستطلاع والتعلم الذاتي وحل المشكلات، حيث تساعدهم على التفكير المنطقي وتناول المواقف بأسلوب إبداعي؛[/rtl]
[rtl]- توفر فرص كافية للتلاميذ للعمل بسرعتهم وقدراتهم الخاصة مما يكسبهم بعضا من مزايا تفريد التعليم وتزويدهم بتغذية راجعة فورية؛[/rtl]
[rtl]- تنمي الاتجاهات الإيجابية للتلاميذ نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأجنبية؛[/rtl]
[rtl]- تسهل للتلاميذ الاستيعاب من خلال العرض بالصوت والصورة والحركة أفضل من الطريقة التقليدية؛[/rtl]
[rtl]- تقلل من نسبة الملل والسأم من التعلم بين التلاميذ، وتوفر لهم فرص التعلم الفردي؛[/rtl]
[rtl]- تحدث الإثارة والتشويق والمرونة في إدارة التعلم، والاستقلال الذاتي في اكتساب المعارف، وذلك باستخدامه بالمكان والزمان والكيفية المناسبة للمتعلم؛[/rtl]
[rtl]- تحرر التلاميذ من الخوف وخشية ارتكاب الأخطاء، وتنمي رغبتهم في الانطلاق نحو استكشاف آفاق جديدة وتحقيق انجازات متطورة، مما يساعدهم على دعم الثقة بالنفس وفتح المجال أمام التحصيل والنمو؛[/rtl]
[rtl]- تمكن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالاستفادة من الانترنت، فللمكفوفين مثلا أجهزة ملحقة بجهاز الإعلام الآلي تحول النصوص إلى مواد سمعية أو إلى شاشات تعمل بنظام برايل.[/rtl]
[rtl]3/ النشاطات المقترحة لإبراز الاستعمال غير الناجع للمعلوماتية:[/rtl]
[rtl]1.3: من حيث وتيرة الاستعمال:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]ـ قضاء وقت طويل أمام جهاز الإعلام الآلي يجعل بعض الأشخاص يستبدلون التفاعل الاجتماعي في الحياة الحقيقية بمواقع الدردشة أو التواصل الاجتماعي.[/rtl]
[rtl]ـ الأثر الاجتماعي لما تفرضه هذه الحالة من انطواء وانعزال في البيت.[/rtl]
[rtl]ـ التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية التي يسببها الاستخدام المطول لجهاز الإعلام الآلي والانترنت، مثل ضرر البصر والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب.[/rtl]
[rtl]2.3: من حيث المضمون:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]- استغلال الانترنت في أمور بعيدة عن التعلم.[/rtl]
[rtl]- الولوج لمواقع مشبوهة لا أخلاقية تحاول اجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق.[/rtl]
[rtl]- الدعوة لأفكار مناقضة لديننا ولقيمنا ومفاهيمنا.[/rtl]
[rtl]- الإفراط في استخدام اللهجات المحلية العامية والابتعاد عن استخدام اللغة العربية في الدردشة والمنتديات والرسائل الإلكترونية.[/rtl]
[rtl]- النقل الحرفي لمواضيع مطروحة في نشاطات البحث دون أي مجهود للمتعلم أو أي احترام للأمانة العلمية رغم ترديدنا (من غشنا فليس منا).[/rtl]
المرحلة: التعليم الابتدائي
[rtl]الأهداف التعلمية:[/rtl]
[rtl]- توعية التلاميذ بأهمية تكنولوجيا الإعلام والاتصال في العملية التعليمية/التعلمية.[/rtl]
[rtl]- تحفيز التلاميذ على استعمال المعلوماتية لاكتساب ثقافة واسعة تسمح لهم بمسايرة العصر فكريا.[/rtl]
[rtl]- توعيتهم وتحسيسهم بأخلاقيات استعمال الانترنت.[/rtl]
[rtl]مقدمة:[/rtl]
[rtl]يتميز عالم اليوم بانفجار معرفي ساير الثورة العلمية والتكنولوجية مما أدى لارتباط العالم المعاصر بالتدفق السريع في المعلومات وإمكانية تخزينها وكفاءات معالجتها واستغلالها فيما يرتبط بالإنسان المعاصر.[/rtl]
[rtl]وتعتبر المعلوماتية أهم إفرازات التقدم العلمي والتقني المعاصر، والتي أصبحت ينظر إليه كأحد الدعائم التي تتحكم في هذا التقدم، مما جعلها تتبوأ مكانة رائدة في العملية التعليمية والتعلمية، بحيث يؤدي الاستعمال العقلاني لها في المكان والوقت المناسبين إلى التحكم في الكفاءات المقررة في المناهج في وقت أقل، وهي التي أخذت في الحسبان هذه التطورات حيث ظهرت المعلوماتية كبعد هام من الأبعاد المكونة لها.[/rtl]
[rtl]لكن بين ما هو كائن وما يجب أن يكون ،أمر يستدعي وقفة لإثارة كثير من سلبيات الاستعمال قصد تجاوزها وتحقيق قدر من النجاعة والعقلانية.[/rtl]
[rtl]1/ وضعية الانطلاق:[/rtl]
[rtl]طرح وضعيات من الواقع المعيش بخصوص الاستعمالات الناجعة وغير الناجعة للمعلوماتية في الوسط المدرسي وخارجه.[/rtl]
[rtl]2/ إبراز أهمية المعلوماتية في التعليم والتعلم:[/rtl]
[rtl]- تقديم أمثلة بخصوص دور الإعلام الآلي في تيسير التعلم وجعل الوضعيات أكثر إثارة من خلال المحاكاة واستعمال وثائق متحركة في بعض المواضيع.[/rtl]
[rtl]- توجيه المتعلمين وتدريبهم على تقنيات الاستفادة من خدمات الإعلام الآلي في مجال التعلم والبحث.[/rtl]
[rtl]3/ الأفكار الأساسية التي يجب استهدافها:[/rtl]
[rtl]- المعلوماتية وسيلة من وسائل العصر التي لا نستطيع الاستغناء عنها، فبواسطتها يمكننا جمع المعلومات ومعالجتها، ثم تخزينها من أجل استغلالها عند الحاجة أو تبليغها للآخرين بهدف التبادل والتواصل.[/rtl]
[rtl]- يتطلب الاستعمال المتقن لهذه الوسيلة التعرف عليها وعلى مكوناتها وملحقاتها ثم بعد ذلك التحكم في تشغيلها وإنجاز وتنظيم أعمال مختلفة بها.[/rtl]
[rtl]- وجود تقنيات الإعلام الآلي في المتناول لا يعني هجر الكتاب؛ ويبقى خير جليس في الأنام كتاب.[/rtl]
[rtl]ـ يستوجب الاستغلال العقلاني والناجع للانترنيت واختيار المواقع التي تساعد في التعلم.[/rtl]
[rtl]4/ النشاطات المقترحة لإبراز الاستعمال غير الناجع للمعلوماتية:[/rtl]
[rtl]1.4: من حيث وتيرة الاستعمال:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]ـ أهمية الوقت الضائع بفعل المكوث المطول أمام جهاز الإعلام الآلي رغم ترديدنا للحكمتين (الوقت من ذهب إن لم تحافظ عليه فقد ذهب) أو (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)،[/rtl]
[rtl]ـ العواقب الصحية جراء إدمان الاستعمال خاصة على البصر والأعصاب،[/rtl]
[rtl]ـ الأثر الاجتماعي لما تفرضه هذه الحالة من انطواء وانعزال في البيت.[/rtl]
[rtl]2.4: من حيث المضمون:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]- استغلال الانترنت في أمور بعيدة عن التعلم.[/rtl]
[rtl]- الولوج لمواقع مشبوهة لا أخلاقية تحاول اجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق.[/rtl]
[rtl]- الدعوة لأفكار مناقضة لديننا ولقيمنا ومفاهيمنا.[/rtl]
[rtl]- النقل الحرفي لمواضيع مطروحة في نشاطات البحث دون أي مجهود للمتعلم أو أي احترام للأمانة العلمية رغم ترديدنا (من غشنا فليس منا).[/rtl]
[rtl]1/ وضعية الانطلاق:[/rtl]
[rtl]إن الفرص التي تتيحها المعلوماتية والتحديات التي تفرضها تجعلها من الأولويات[/rtl]
[rtl]التربوية للمساهمة في تطوير وتحسين التعليم والتعلم، حيث تعد وسيلة متطورة ذات فاعلية كبيرة لنقل وتوزيع العديد من المعلومات والمواد التعليمية، وذلك باستخدام شبكات الاتصال الحديثة. فكيف يحسن المتعلم استعمالها بصفة عقلانية والاستفادة التامة من خدماتها المختلفة؟[/rtl]
[rtl]2/ إبراز أهمية المعلوماتية في التعليم والتعلم:[/rtl]
[rtl]- تلعب المعلوماتية دورا هاما في تيسير التعلم وجعل الوضعيات أكثر إثارة من خلال المحاكاة واستعمال وثائق متحركة في بعض المواضيع؛[/rtl]
[rtl]- تقدم المعلوماتية العناية الفردية لكل من يستخدمها من خلال التفاعل المتبادل؛[/rtl]
[rtl]- تتيح الفرصة للتلاميذ لاكتساب مهارات الاستطلاع والتعلم الذاتي وحل المشكلات، حيث تساعدهم على التفكير المنطقي وتناول المواقف بأسلوب إبداعي؛[/rtl]
[rtl]- توفر فرص كافية للتلاميذ للعمل بسرعتهم وقدراتهم الخاصة مما يكسبهم بعضا من مزايا تفريد التعليم وتزويدهم بتغذية راجعة فورية؛[/rtl]
[rtl]- تنمي الاتجاهات الإيجابية للتلاميذ نحو المواد التي يرونها صعبة ومعقدة مثل الرياضيات واللغات الأجنبية؛[/rtl]
[rtl]- تسهل للتلاميذ الاستيعاب من خلال العرض بالصوت والصورة والحركة أفضل من الطريقة التقليدية؛[/rtl]
[rtl]- تقلل من نسبة الملل والسأم من التعلم بين التلاميذ، وتوفر لهم فرص التعلم الفردي؛[/rtl]
[rtl]- تحدث الإثارة والتشويق والمرونة في إدارة التعلم، والاستقلال الذاتي في اكتساب المعارف، وذلك باستخدامه بالمكان والزمان والكيفية المناسبة للمتعلم؛[/rtl]
[rtl]- تحرر التلاميذ من الخوف وخشية ارتكاب الأخطاء، وتنمي رغبتهم في الانطلاق نحو استكشاف آفاق جديدة وتحقيق انجازات متطورة، مما يساعدهم على دعم الثقة بالنفس وفتح المجال أمام التحصيل والنمو؛[/rtl]
[rtl]- تمكن الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بالاستفادة من الانترنت، فللمكفوفين مثلا أجهزة ملحقة بجهاز الإعلام الآلي تحول النصوص إلى مواد سمعية أو إلى شاشات تعمل بنظام برايل.[/rtl]
[rtl]3/ النشاطات المقترحة لإبراز الاستعمال غير الناجع للمعلوماتية:[/rtl]
[rtl]1.3: من حيث وتيرة الاستعمال:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]ـ قضاء وقت طويل أمام جهاز الإعلام الآلي يجعل بعض الأشخاص يستبدلون التفاعل الاجتماعي في الحياة الحقيقية بمواقع الدردشة أو التواصل الاجتماعي.[/rtl]
[rtl]ـ الأثر الاجتماعي لما تفرضه هذه الحالة من انطواء وانعزال في البيت.[/rtl]
[rtl]ـ التعب الجسدي والإرهاق والأضرار الصحية التي يسببها الاستخدام المطول لجهاز الإعلام الآلي والانترنت، مثل ضرر البصر والعمود الفقري والمفاصل والأعصاب.[/rtl]
[rtl]2.3: من حيث المضمون:[/rtl]
[rtl]◄ مناقشة أهم الحالات المتعلقة بـ:[/rtl]
[rtl]- استغلال الانترنت في أمور بعيدة عن التعلم.[/rtl]
[rtl]- الولوج لمواقع مشبوهة لا أخلاقية تحاول اجتذاب الأطفال والمراهقين إلى سلوكيات منحرفة ومنافية للأخلاق.[/rtl]
[rtl]- الدعوة لأفكار مناقضة لديننا ولقيمنا ومفاهيمنا.[/rtl]
[rtl]- الإفراط في استخدام اللهجات المحلية العامية والابتعاد عن استخدام اللغة العربية في الدردشة والمنتديات والرسائل الإلكترونية.[/rtl]
[rtl]- النقل الحرفي لمواضيع مطروحة في نشاطات البحث دون أي مجهود للمتعلم أو أي احترام للأمانة العلمية رغم ترديدنا (من غشنا فليس منا).[/rtl]
للتحميل