منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 
الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا    الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا  الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا الوقف والابتداء في سورة الفاتحة 384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

 الوقف والابتداء في سورة الفاتحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363305646
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

الوقف والابتداء في سورة الفاتحة Empty
مُساهمةموضوع: الوقف والابتداء في سورة الفاتحة   الوقف والابتداء في سورة الفاتحة I_icon_minitime30.03.13 21:04

الوقف والابتداء في سورة الفاتحة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد، فهذا تطبيق عملي على استخراج الوقف والابتداء من سورة الفاتحة، وكان اختاري لها لما فيها من خصوصية فهي أعظم سورة في القرآن الكريم ، وقد أخذت مادتها من كتابي دراسة علم الوقف والابتداء ، وهي إهداء خاص لأخواني القراء المجازين المسندين الذين تصدروا لحمل لواء هذا العلم الجليل وفقهم الله وسدد خطاهم وجعلهم نبراسا وأئمة يقتدى بههم
وقد كان عملي كما يلي:
1. اعتمدت في تقسيم الوقف على تقسيم ابن الجزري للوقف الاختياري ( تام ، وكاف ، وحسن، وقبيح) وتشترك الثلاثة الأولى من هذه المسميات في أنه ( الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ) إلا أن التام لا يتعلق بما بعده لفظا أي ( إعرابا) ولا معنى، والكافي : يتعلق معنى لا لفظا، والحسن يتعلق معنى ولفظا.
2. اكتفي بذكر الرأي دون ذكر المصادر في الغالب فليس المقام مقام بحث إنما هو تدريب أولي لتيسير تعلم هذا العلم.
3. قسمت السورة إلى أربعة أقسام بحسب أقسام الوقف الاختياري للتيسير على المبتدئ كي يركز على محور واحد كبداية.
أولا: استخراج الوقف التام من سورة الفاتحة
ثانيا: استخراج الوقف الكافي من سورة الفاتحة
ثالثا: استخراج الوقف الحسن من سورة الفاتحة
رابعا : استخراج الوقف القبيح من سورة الفاتحة
وبعد، فالكمال عزيز، وهذا عمل بشري لا يخلو من نقص، فإن أصبنا فمن الله الكريم، وإن أخطأنا فمن أنفسنا المقصرة والشيطان أعاذنا الله منه.
أسأل الله - - أن يجعل هذا العمل مفتاح خير لراغبي هذا العلم ، ويرزقنا منه الثواب الأوفى ، وأن يعيننا على رضاه ، إنه مولانا القادر على ذلك نعم المولى ونعم النصير ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.
أولا : الوقف التام
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا ،
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده ، وهو أعلى درجات الوقف
سؤال : استخرج الوقف التام من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح:
 [الرَّحْيم(1) ] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ولم يتعلق بما بعده لفظًا ومعنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده وهو [ الحمد لله] لا يعرب شيئًا لما قبله ، وعدم تعلقه معنى: لأنه نهاية البسملة(1).
 [ الدِّينِ(4)] تام : لأن ما بعده وهو [إياك نعبد] جملة جديدة ، لا تعرب شيئًا لما قبلها ، وبذلك لا علاقة لفظية ، وعدم تعلقه معنى: لأنه انتقل إلى موضوع آخر فهو آخر ما لله جل وعز خالصًا ، فالآيات من أول الفاتحة إلى [الدين] حمد وثناء وتمجيد لله تعالى ، وبعده كلام آخر ، وهو بداية الدعاء ، فما بعده مستغن عنه ، وعلامته: العدول عن الغيبة إلى المخاطبة (2
 [ نَسْتَعِينُ(5)] : تام : لأنه أدى معنى صحيحًا ، ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنى، فعدم تعلقه لفظًا: لأن ما بعده لا يعرب شيئًا لما قبله، وعدم تعلقه معنى: لأنه انقضاء الثناء على الله ، ثم ابتداء الدعاء (1)، علامته: الابتداء ب فعل أمر اهدنا.
 [وَلا الضَّالِّينَ (7)] : تام : لأنه آخر ما سأل العبد ، ونهاية السورة الكريمة .
الخلاصة : أن هناك أربع وقفات تامة باعتبار أن البسملة من سورة الفاتحة ، وإذا اعتبرناها ليس من الفاتحة فتكون ثلاث وقفات تامة هي ( الدين ، نستعين ، ونهاية السورة )
(1) المقصد: ص: 72 .
(2) انظر: الإيضاح: 1/475 ، والمكتفى: ص: 155، وعلل الوقوف: 1/171 .
(1) انظر: المكتفى للإمام الداني: ص: 155 ، والإيضاح: 1/475 .
ثانيا : الوقف الكافي
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى لا لفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده، وهو بعد رتبة التام
سؤال استخرج الوقف الكافي من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
لا يوجد وقف (كاف) بسورة الفاتحة ، فهي تدور ما بين الوقف التام ، والحسن ، وما سواه فهو قبيح .
كيفية معرفة ذلك: باستثناء البسملة : لا توجد جمل مستأنفة سوى الموضوعين المذكورين في الوقف التام ، وهي ( إياك نعبد ، وجملة اهدنا الصراط...) ، وما سواه فهو معرب لما قبله والمعلوم أنه لا يفصل بين المتعلقات اللفظية.
ثالثا : الوقف الحسن
تعريفه : هو الوقف على كلام أدى معنى صحيحا وتعلق بما بعده معنى ولفظا
حكمه : يحسن الوقف عليه ولا يحسن الابتداء بما بعده ، إلا كان على رأس آية فيجوز لأنه سنة متبعة .
سؤال : استخرج الوقف الحسن من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
 [ بسم الله ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى ، ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي : لأن [ الرحمن ] نعت لله
 [ بسم الله الرَّحْمَنِ ] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن الرحيم نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
 [ الحمد لِلَّهِ (2)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ الرحمن الرحيم ] نعتان ل[ الله ]، والنعت متعلق بالمنعوت
 [الحمد لله رب الْعَالَمِينَ(2)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لئلا يفصل بين باقي الصفات في [ الرحمن، والرحيم ] .
 [الرحمن الرَّحِيمِ(3)] الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [ مالك ] نعت ل [ الله ] أو بدل منه .
 [إياك نَعْبُدُ (5)] : الوقف حسن لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن قوله [ وإياك نستعين] نسق على [ إياك نعبد ] أي معطوفًا عليه .
 [اهدنا الصراط الْمُسْتَقِيمَ(6)]: لأنها أفادت معنى، وللتعلق اللفظي لأن [صراط] مترجم عن الصراط الأول أي (بدل)
 [صراط الذين أنعمت عَلَيْهِمْ (7)]:الوقف حسن لأنها أفادت معنى ولأن [غير المغضوب ] نعت ل [ الذين]
مع ملاحظة أن قول ولا يصح الابتداء بالنظر للتعلق اللفظي ، ويستثنى ما كان رأس أية لأنه سنة متبعة، وكذلك اختلاف العلماء في عد آي سورة الفاتحة يترتب عليه اختلاف في اعتبار الوقف
رابعا : الوقف القبيح
تعريفه : هو الوقف على كلام لم يؤدي فائدة أو لم يؤد معنى صحيحا أو يخل بالعقيدة.
حكمه : يقبح الوقف عليه والابتداء
سؤال : استخرج الوقف القبيح من سورة الفاتحة:
فكر أولا : .......
[ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(1)]
[الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ(3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ(4)إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ(5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6)صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ(7) ].
التوضيح :
 [ الْحَمْدُ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأنه مبتدأ لم يأت خبره. وهو [ لله ] .
 [ رَبِّ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة ولا يبتدأ بما بعده للتعلق اللفظي لأن ما بعده مضاف إليه ولا يفصل بين المضاف والمضاف إليه.
 [ الرَّحْمَنِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي ولا يبتدأ بما بعده لأن ما بعده نعت ل [ رب ] أو بدل منه ، ولا يفصل بين البدل والمبدل منه
 [ مَالِكِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
 [ يَوْمِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
 [ إياك ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب ب[ نعبد ]. ولا يفصل بين العامل ومعموله
 [ وَإِيَّاكَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه في موضع نصب بما بعده
 [ اهْدِنَا ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ الصراط ] منصوب به ، ولا يفصل بين الفعل ومفعوله
 [ الصِّرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن ما بعده نعت له ، ولا يفصل بين النعت والمنعوت.
 [ صِرَاطَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
 [ الَّذِينَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن [ غير ] بدل من الذين ، أو نعت ، فإن نصبت على الحال أو الاستثناء فكذا أيضًا .
 [ أَنْعَمْتَ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن جملة [ أنعمت ] صلة الموصول ولا يفصل بين الصلة والموصول .[ عَلَيْهِمْ ] عند من يرى أنه رأس آية .
 [ غَيْرِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأنه مضاف وما بعده مضاف إليه .
 [ الْمَغْضُوبِ ] الوقف قبيح لأنه لم يؤد فائدة وللتعلق اللفظي لأن الذي يقوم له مقام الفاعل بعده
مع ملاحظة أن قبح الوقف يتعلق بمن يقف متعمدا أما من اضطر لضيق نفس أو عارض فله يوقف مضطرا ويبدأ قبله بما يفصح المعنى بهذا الابتداء
المصدر/ كتاب دارسة الوقف والابتداء للشيخ/ جمال القرش


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقف والابتداء في سورة الفاتحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» بحث رائع: الاعجاز العددي في سورة الفاتحة
» روسيا والأردن يدعوان إلى الوقف الفوري للقتال بين إسرائيل والفلسطينيين
»  لاتقرأ الفاتحة بسرعه... انظر لماذا ؟
» الفاتحة والسبع المثاني: حقائق مبهرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: منتدى الاعجاز العلمى والموسوعات-
انتقل الى: