منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 
إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا    إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا  إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

 إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363305646
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  Empty
مُساهمةموضوع: إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية    إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية  I_icon_minitime17.12.12 20:09

المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف


اختبار الثلاثي الأول
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

بعد التطرق إلى بعض الأساليب الفنية التي أصبحت تسمى بالمدارس الفنية الحديثة ونذكر منها ( الإنطباعية والتعبيرية والتكعيبية ...........) .
- ما هو مفهوم المدرسة التكعيبية و المراحل التي مرت بها ؟ .
أ ) - مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02 / 02
ب) - ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04 / 04

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

الإنسان في حد ذاته محب للتجديد و البحث و التطوير في كل ما يحيط به في الطبيعة و الوسائل الترفيهية التي تساعده على العيش وبكل راحة فنلاحظه قد صمم العديد من الأشياء التي تدخل في باب التصميم المعاصر .
- ما هو مفهوم التصميم الفني المعاصر و أذكر بعض مجالاته ؟ .
أ ) - مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5 / 3,5
ب) - مجالات فن التصميم المعاصر بدون شرح 2,5 / 2,5

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بعد دراسة المدرسة التكعيبية ومعرفة الطريقة التشكيلية المطبقة في إنجاز لوحاتها الفنية التكعيبية .
أرسم لوحة فنية تكعيبية تجسد من خلالها مرحلة من مراحل المدرسة التكعيبية (مقاساتها 12 سم / 08 سم) .


إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان بابلو بيكاسو
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم


الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الأول في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة

أ – مفهوم المدرسة التكعيبية : النقطة 02
ظهر هذا الفن وتطور في فرنسا عام 1907 م ويفهم من اللفظ أن الأسلوب التكعيبي مبني على أساس فكرة الحجم
و الطبيعة ترى من خلال الشكل الأساسي لكل عنصر فيها حيث استخدم الفنان الأشكال الهندسية( المكعبات , .........) .
ب – ذكر المراحل مع الشرح : النقطة 04
1 ) المرحلة التحليلية :النقطة 02
أنصرف الفنان في هذه المرحلة إلى معالجة هذه المكعبات أو الحجوم عن طريق التلاعب بالظلال للإيهام بالحركة , فظل الجسم الهندسي بحيث يبدو و كأنه منظور إليه من عدة زوايا .
2 ) المرحلة التركيبية : النقطة 02
وقد نهضت بإبراز بعض الخصائص و التكوينات الهندسية وهذا عند الفنان ( جورج براك ) على الأخص و هذه الأشياء تكون مغرقة في الواقعية حتى لا تكاد توحي بأنها مضافة إلى اللوحة ولقد لجأ الفنان إلى لصق بعض القطع ( القماشية
والخشبية و الحديدية) و كل هذه الأشياء هي من متممات اللوحة.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة

أ – مفهوم التصميم الفني المعاصر : النقطة 3,5
التصميم هو معالجة الأشكال في البيئة التي يعيش فيها الإنسان و التي تدعى ( البيئة المبنية ) وبكلام آخر ( البيئة
المصممة ) , فالتصميم هو فن الشكل الوظيفي , فكل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .

ب – مجالات فن التصميم : النقطة 2,5
أ – مجال الهندسة المعمارية 0,5 د – مجال الإعلام و الاتصال 0,5
ب – المجال الصناعي 0,5 ذ – مجال الموضة 0,5
ج – مجال الأثاث 0,5

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم لوحة بالأسلوب التكعيبي تجسد مرحلة من المراحل .
- احترام المبادئ الجمالية : الطريقة الهندسية للأشكال, الوحدة , التنوع ..... - المتعلم ينجز لوحة فنية خاصة بالفن التكعيبي
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم الأسلوب التكعيبي . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة و التقنية (القلم والألوان
المائية أو الترابية) وفق الأسلوب التكعيبي
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن الأسلوب التكعيبي ومدى تداخل الخطوط وظهور المساحات . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل ولا يحاكي
عمل آخر . النقطة 01 / 01


المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 12 /02 / 2007

اختبار الثلاثي الثاني
في مادة التربية التشكيلية


الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06
أصبح الإشهار في عصرنا مهم جدا لكل من يريد تنمية أعماله و الإكثار من عملائه
- ما هو مفهوم الإشهار و أذكر أنواعه ؟ .
أ ) - مفهوم الإشهار : النقطة 03 / 03
ب) - ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03 / 03

السؤال الثاني : النقطة 06 / 06
صل بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها :

الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق لوحة تأليف التكعيبية
بابلو بيكاسو الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان الجورنيكا التجريدية

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

بغية إضفاء الطابع الجمالي على المتوسطة التي تتعلم فيها ساعد أستاذ المادة وزملاء الدراسة في تزيين جدران المتوسطة بتصميم مشروع جدارية تجريدية مقاساتها 12 سم على 08 سم تبرز فيها المبادئ الجمالية التالية : التوازن، الوحدة، التنوع شكلا ولونا بأسلوب الفنان التشكيلي بييت موندريان ؟ .



إستعن بالوثائق التالية :
- صور فنية من أعمال الفنان
بييت موندريان
الوسائل و التقنيات :
- ألوان مائية أو ترابية
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- فرش تلوين
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثاني في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – مفهوم الإشهار : النقطة 03
أن الإشهار فن إعلامي يستند على مؤشرات مرئية مثل العناوين في كتابتها ومضامينها وأنواع الطباعة والصورة... من خلاله يمكن تأسيس تعارف وعلاقة بين المخاطب والمتلقي أو بين المنتج والمستهلك. فهدفه ـ أولاً وقبل كل شيء ـ هو تبليغ خطاب، ولذلك يتوخى أن تكون أفكاره واصفة وهادفة إنه كما
يقال: "فن مركب يضع العالم بين يديك".

ب – ذكر الأنواع بدون شرح : النقطة 03
- الإشهار المسموع 0.5 - الإشهار المكتوب 0.5
- الإشهار (السمعي البصري) 0.5 - إشهار تجاري 0.5
- إشهار سياسي 0.5 - إشهار اجتماعي) الصحي و البيئي (0.5

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– الإيصال بسهم بين الفنان ولوحته و المدرسة الفنية التي ينتمي إليها : النقطة 06
الفنان اللوحة المدرسة الفنية
فانسون فان قوق الليلة المقمرة التعبيرية
بييت موندريان لوحة تأليف التجريدية بابلو بيكاسو الجورنيكا التكعيبية

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01



المؤسسة : إكمالية طريق الجزار بريكة السنة الدراسية : 2006 / 2007
المستوى : السنة الرابعة متوسط المدة : ساعة ونصف
التاريخ : 23 /04 / 2007

اختبار الثلاثي الثالث
و الأخير
في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 / 12

السؤال الأول : النقطة 06 /06

تعد الألوان الحارة و الباردة من أهم الألوان التي تبرز الانسجام على أساس تباينها و مؤثراتها الحسية و الانفعالية في العمل الفني التشكيلي في مجال الرسم و التلوين أو فن التصميم سواء تعلق الأمر بالمواضيع الواقعية و التجريدية أو الزخرفة .
- صنف الألوان الحارة و الباردة حسب ترتيبها في الدائرة اللونية ؟
أ ) - تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03 / 03
ب) - تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03 / 03
السؤال الثاني : النقطة 06 / 06

ضع كل كلمة من الكلمات التالية في مكانها المناسب : تصميم – الألوان – الفنان – الظلال – علم – العربي – كوسيلة – الزخرفة – مشاعره - وظيفة - الكوفي – مراحل
• التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و ........والأضواء و.........عن قيمة يحس بها .......فينقل من خلالها.......
• كل ........له ...........وكل وظيفة لها .......وأصول .
• أهتم الفنان ........بالخط ........وأستعمله .........للتزيين و ........حيث بحث في أصله و ....... تطوره .

الجزء الثاني : النقطة 08 / 08

(الكوكب في خطر( شعار يردده العام و الخاص بسبب ما تتعرض له الأرض من تلوث أصاب الماء و الهواء و التربة .
-أرسم ملصق إشهاري بيئي تعالج وتبين من خلاله أهمية المحافظة على البيئة ومحاربة التلوث مقاسه 12سم/08 سم ؟

إستعن بالوثائق التالية :
- ملصق إشهاري
الوسائل و التقنيات :
- أقلام خشبية أو أقلام ليباد
- قلم رصاص
- أوراق رسم 24 / 32
- مسطرة 30 سم

الإجابة النموذجية مع سلم التنقيط لاختبار الثلاثي الثالث في مادة التربية التشكيلية

الجزء الأول : 12 النقطة
الجواب عن السؤال الأول 06 / 06 نقطة
أ – تصنيف وترتيب الألوان الحارة : النقطة 03
البنفسجي المحمر- الأحمر – البرتقالي المحمر – البرتقالي – البرتقالي المصفر - الأصفر
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5

ب – تصنيف و ترتيب الألوان الباردة : النقطة 03
الأخضر المصفر –الأخضر –الأخضر المزرق –الأزرق –البنفسجي المزرق –البنفسجي
0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.5 + 0.

الجواب عن السؤال الثاني06 / 06 نقطة
– وضع كل كلمة في مكانها المناسب : النقطة 06
- التعبيرية تعني الإفصاح بلغة الأشكال و الألوان و الأضواء والظلال عن قيمة يحس بها الفنان فينقل من خلالها مشاعره .
- كل تصميم له وظيفة وكل وظيفة لها علم و أصول .
- أهتم الفنان العربي بالخط الكوفي وأستعمله كوسيلة للتزيين و الزخرفة حيث بحث في أصله ومراحل تطوره .

الجزء الثاني : 08 نقطة
الجواب عن الجزء الثاني 08 / 08 نقطة
المعايير Critères المؤشرات Indicateurs
1 – الارتباط بالموضوع pertinence
- رسم ملصق إشهاري بيئي .
- احترام المبادئ الجمالية :التوازن ،الوحدة ،التنوع شكلا ولونا . - المتعلم ينجز ملصق إشهاري بيئي .
النقطة 1,5 / 1,5
- المتعلم يجسد المبادئ الجمالية الخاصة بالخط والمساحة واللون .
النقطة 1,5 / 1,5
2 – أسلوب العمل ومستوى الإنجاز
- احترام الأسلوب والتقنية - يحترم أسلوب فن الإشهار . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوظف الخامة والتقنية(أقلام خشبية أوأقلام اللباد )
وفق أسلوب فن الإشهار .
النقطة 01 / 01
3 – التناسق التشكيلي cohérence
- انسجام حركة و إيقاع الخطوط و المساحات
- جماليات الوحدة التشكيلية ( تركيب العناصر التشكيلية ) . - المتعلم يبرز التركيب التشكيلي الناتج عن أسلوب فن الإشهار ومدى توظيف الخطوط و المساحات و الألوان المكملة . النقطة 01 / 01
- المتعلم يوزع العناصر التشكيلية للوحة بشكل منسجم .
النقطة 01 / 01
4- معيار الإتقان Critère de perfectionnement
- أصالة الإنتاج - العمل المنجز غير منسوخ وليس صورة طبق الأصل .
النقطة 01 / 01


منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إختبارات السنة الرابعة متوسط + في مادة التربية التشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في التربية الاسلامية السنة الرابعة متوسط
»  ملخص دروس التربية المدنية-السنة الرابعة متوسط
» جمل من هنا نماذج لاختبارات وفروض مادة العلوم الطبيعية السنة الرابعة متوسط
» مادة التربية التشكيلية
» اختبار في مادة التربية التشكيلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: منتدي استا ذ مادة الرسم-
انتقل الى: