طرق التدريس الحديثة
كتب ناظر الثانوية
التدريس:فنياته وآلياته
1- - لم يعد فنُّ التدريس يقوم على الفطرة والموهبة والتمرُّس فحسب ، بل يضاف إليها تعلُّمُ أصول المهنة .
2- - معيار النجاح في مهنة التدريس هو ماذا تستطيع أن تفعل؟، لا ماذا تعرف؟.
3- - لا يقاس نجاح المعلِّم بمقدار ما يعرفه وما يعمله، بل يقاس بقدرته على جعل غيره يعرف ويعمل .
4- - بناءً على ما سبق تظهر جدوى طرق التدريس وقوانين التعلُّم والنظريَّات التربويَّة .
5- - المقصود بطريقة التدريس هو الأسلوب الذي يستخدمه المعلِّم في معالجة النشاط التعليميِّ لطلاَّبه ليحقِّق وصول المعارف والخبرات إليهم بأيسر السبل وبأقلِّ الوقت وبأدنى النفقات.
6- - توجد طريقة التدريس لخدمة المادَّة العلميَّة ، ولا فائدة من طريقة جيِّدة بدون مادة تسعى الطريقة إلى توصليها للطلاَّب.
7- - تستطيع طريقة التدريس الناجحة أن تعالج كثيراً من النواقص التي يمكن أن تكون في المنهج أو في المقرَّر المدرسيِّ أو في الطالب أو في غير ذلك من المشكلات والمعوِّقات التعليميَّة .
8- - تتأثَّر طريقة التدريس بالأهداف المرسومة للمادة وللمرحلة.
9- - تتعدَّد طرائق التدريس تبعاً لتعدُّد الأسس المستمدَّة من النظريَّات السيكولوجيَّة والفلسفات التربويَّة.
10- - لا يمكن أن يلزم معلِّم ما في تدريسه باتِّباع طريقة معيَّنة من طرق التدريس.
11- - من الخطأ التحيُّز لطريقةٍ ما على أنَّها أصلح طرق التدريس تحقيقاً للأهداف التعليميَّة.
12- - طريقة التدريس التي تناسب صغار الطلاَّب قد لا تناسب كبارهم .
13- - طريقة التدريس التي تستخدم في فصل طلاَّبه عشرة طلاَّب غيرها في فصل طلاَّبه ثلاثون طالباً.
14- - طريقة التدريس التي تستخدم في مادة قد لا تكون صالحة في مادة أخرى .
15- - تختلف الدروس في مادة واحدة فما يصلح من طرق التدريس لدرس قد لا يصلح لدرس آخر .
16- - من طرق التدريس ومن الدروس ما يحتاج إلى وسائل تعليميَّة معينة.
أسس عامَّة لنجاح طريقة التدريس
1- - أن تكون الطريقة موافقة للعمر الزمني والعقلي للطلاَّب ولظروفهم الاجتماعيَّة.
2- - أن تأخذ الطريقة بالترتيب المنطقي في عرض الدرس بحسب ما تتطلَّبه القواعد المنطقيَّة العقليَّة لذلك.
3- - أن تأخذ الطريقة بالأساس السيكيولوجي في عرض الدرس .
4- - أن تأخذ الطريقة بعين الاعتبار الفروق الفرديَّة بين الطلاَّب.
5- - أن تتوفَّر في الطريقة أوقات للتدريب تشعر الطلاَّب بأنَّهم يتقدَّمون إلى مستويات أعلى .
6- - أن يكون موقف الطالب في الطريقة إيجابيّاً طوال مراحل الدرس .
7- - أن تنمِّي الطريقةُ التطلُّعَ لدى الطالب وأن تثير اهتمامه وبواعثه ونزعته إلى الاكتشاف والابتكار.
8- - أن تبعث الطريقة على السرور والانتباه وأن يسلك المعلِّم إلى ذلك أسهل السبل وأقربها إلى الغاية .
9- - أن تثير الطريقة التفكير الجيِّد وتحمل الطلاَّب على التَّـتبع والدراسة المستمرَّة من مختلف مصادرها .
10- - مرونة الطريقة وصلاحيتها للتكيُّف إذا اقتضت الظروف الصفيَّة الطارئة ذلك.
11- - أن تنظَّم خطوات الطريقة بحسب الوقت المخصَّص للحصَّة.
12- - أن تنمِّي الطريقة الاتِّجاهات السليمة والأساليب الديمقراطيَّة.
13- - أن تراعي الطريقة صحَّة الطلاَّب العقليَّة والنفسيَّة والبدنيَّة.
14- - أن تستند الطريقة على أساليب التعلُّم وتستفيد من قوانينه.
القواعد المنطقيَّة العقليَّة السبع
1- - التدرُّج من المعلوم إلى المجهول.
2- - التدرُّج من السهل إلى الصعب فالأصعب.
3- - التدرُّج من البسيط إلى المركَّب فالأكثر تركيباً.
4- - التدرُّج من الواضح المحدَّد إلى المبهم.
5- - التدرُّج من المحسوس إلى المعقول.
6- - التدرُّج من المألوف إلى غير المألوف.
7- - التدرُّج من المباشر إلى غير المباشر.
قواعد مراعاة الصحَّة النفسيَّة والعقليَّة
1- - عدم تخويف الطلاَّب وتهديدهم أو إقلاقهم.
2- - تنمية الانضباط الذاتي لدى الطلاَّب، وتجنُّب القسوة والشدَّة المتناهية.
3- - خلق رغبة العمل والتعاون بين الطلاَّب.
4- - تكليف الطلاَّب بأعمال وتدريبات يستطيعون أن ينجحوا في إنجازها.
5- - استحسان عمل الطلاَّب وتحفيزهم تحفيزاً متوازناً.
من طرائق التدريس
1- - الطريقة الإلقائيَّة: وفيها يسمع صوت المعلِّم أكثر من أصوات طلاَّبه.
2- - الطريقة القياسيَّة: وفيها يتمُّ البدء بالقاعدة ثمَّ تأتي الأمثلة لتوضيح القاعدة.
3- - الطريقة الاستقرائيَّة: وتسمَّى أحياناً الطريقة الاستنتاجيَّة وفيها تعرض الأمثلة ثمَّ تناقش ثمَّ تستنبط منها القاعدة.
4- - الطريقة الجمعيَّة: ويتمُّ فيها الجمع بين الطريقتين الاستقرائيَّة والقياسيَّة.
5- - الطريقة الحواريَّة: ويتمُّ فيها الوصول إلى الحقائق والخبرات عن طريق الحوار.