منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 701769

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع
لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"

تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 701769
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية


 
تعليمية تربويةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولاستمع لاذاعة الجزائر
:لتحميل جريدة الشروق .......  .اظغط هنااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 3163375  لتحميل جريدة الخبر :  :...... .اظغط هنااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 3163373  لتحميل جريدة النهار الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 3163378 لتحميل جريدة الفجر الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 3163372 لتحميل جريدة صوت الأحرار :..... .ظغط هنااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لتحميل جريدة الشعب الجزائرية :..... .اظغط هناااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة المساء الجزائرية :....... .اظغط هناااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة النصر الجزائرية :..... ..اظغط هنااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة البلاد الجزائرية :..... اظغط .هناااااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لتحميل جريدة أخر ساعة الجزائرية :...... .اظغط هناااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لتحميل جريدة الهداف الجزائرية :........ اظغط .هناااااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615   لتحميل جريدة الشباك الجزائرية : ........ اظغط هناااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة الأيــــــام الجزائرية : ....... اظغط ..هناااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة الجمهورية الجزائرية :........ .اظغط هنااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لتحميل جريدة اليوم الجزائرية :...... اظغط هنااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لتحميل جريدة الأمة العربية : ..... اظغط هنااااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لتحميل جريدة البصائر الجزائرية :....... حمل من هنااااااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 
تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لزيارة موقع مديرية التربية لولاية المدية اظغط هنا : اظغط هنااااااااااااااا    تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615 لزيارة موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات : اظغط هنااااااااااااااااااااااا  تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615    لزيارة موقع المديرية العامة للوظيفة العمومية : اظغط هناااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  . لمعرفة رصيد حسابك ccp . اظغط هنااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لزيارة موقع الهيئات الرسمية كل الوزارات الجزائرية : اظغط هناااااااااااااااا تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ 384615  لزيارة الديوان الوطني للتعليم و التكوين عن البعد :  اظغط هناااااااااااااااا 

 

 تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد نور الاسلام
كبارالشخصيات

كبارالشخصيات
فؤاد نور الاسلام


ذكر
الدولة : الجزائر
تاريخ الميلاد : 01/01/1977
مبرمج
الجزائر
التقيم : 48
عدد المساهمات : 3242
نقاط : 363296946
تاريخ التسجيل : 15/10/2012

تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ Empty
مُساهمةموضوع: تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ   تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ I_icon_minitime25.11.12 23:57

تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ

تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ

يرى المؤيدون
‌أ- إن التربية إعداد للحياة وإن الحياة التي نعد الطفل لها يمارس فيها الضرب كوسيلة من وسائل التوجيه نحو الاستقامة
‌ب- إن الإسلام قد أباح ضرب الأطفال بشروط خاصة إذا تقاعسوا عن أداء الصلاة
‌ج-إن الضرب يمارس في جميع بلدان العالم ولم تستطع القوانين أو التعليمات أن تستأصل شأنه فهو وسيلة سهلة لضبط التلاميذ تريح المعلم وتكفل له تحقيق النظام بأيسر وأقصر الطرق
‌د- إن معظم الرجال العظماء قد تعرضوا في حياتهم المدرسية للعقاب ولم يؤثر ذلك في الحد من طموحاتهم
‌ه- إن طلاب المدارس التي لايسمح فيها بالضرب يميلون إلى التسيب وإلى عدم الجدية في تعاملهم مع زملائهم ومعلميهم
‌و- من الأمثال العربية المشهورة ـ العصا لمن عصا من الجنة ـ
‌ز- أن المعلم الذي لا يستخدم العصا يتهم بضعف الشخصية
‌ح- أن سوء استخدام بعض المعلمين لأسلوب العقاب البدني لا يعني أن نحكم عليه بالفساد
أما المعارضـون فيرون
‌أ- أن العقاب البدني يشكل خطرا جسيما على شخصية الطفل خصوصا إذا حصل أمام الزملاء
‌ب- أن أسلوب العقاب البدني يسبب توترا للمعلم وللمتعلم على السواء
‌ج- أن العقاب البدني يوجد هوة واسعة بين التلميذ ومعلمه الأمر الذي يقلل من استفادته منه
‌د- أن العقاب البدني قد يتسبب في كراهية الطفل للمدرسة وللعملية التعليمية وربما يؤدي به الأمر إلى التسرب أوالجنوح
‌ه- أن كثيرا من الأنظمة التربوية تمنع العقوبات البدنية
‌و- أن المعلم الذي يستخدم أسلوب الضرب يفقد حب تلاميذه له وتصبح علاقته قائمة على العداء وليس الإحترام
‌ز- أن الضرب يفقد أثره حين يعتاد الطفل عليه
‌ح- أن الضرب قد يتسبب للتلميذ في عاهة دائمة
يجب أن تعلم أن :
شروط العقاب :
 أن معاقبة التلميذ يؤدي به إلى كراهية المدرسة وقد ينتهي الأمر إلى زيادة الفوضى لا إلى القضاء عليها
 تجنب أساليب التهكم والإذلال الشخصي لأنها تورث الأحقاد
 عدم اللجوء إلى العنف بأي حال من الأحوال لأن ذلك قد يعقد الأمور ولا يسويها
وعلى المربي أن يأخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار قبل إيقاع العقاب :
× أن العقاب البدني ضرره أكثر من نفعه
× أن النفع إذا حصل فإنه يكون آنيا قد يزول بغياب الشخص الذي يوقع العقاب
× أن العقاب قد يكون حافزا للوقوع في الخطأ
× إن الخوف من العقاب قد يدفع التلميذ للتفكير في أساليب تنجيه كالكذب والغش وغيرهما
× عدم التركيز علـى الجوانب السلبية للتلميذ دون الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الإيجابية .
ومما لاشك فيه أن طفل اليوم يختلف كثيرا عن طفل الأمس ومعطيات الحياة وأساليب التربية تختلف أيضا عن أساليب الأمس وكذلك أساليب الحياة ، فطفل اليوم طفل مدلل مدرك يتعاطى مع أساليب التقنية الحديثة ويعي ما يدور حوله من الانفجار المعرفي وقد يفوق أستاذه استخداما لهذه الأساليب مثل استخدام الحاسب الآلي أو الأجهزة الإلكترونية المعقدة وفوق هذا وذاك يكتنفه أبواه بكل ألوان الرعاية والاهتمام
إن أي تعامل قاس مع التلميذ يفقده الكثير من توازنه ويلقي بظلال قاتمة على سيره التحصيلي والنفسي بل أنه يجب على كل مساعد تربوي وأستاذ أن يكسب ثقة تلميذه محاولا تعويضه عن فقدانه ولو للحظة لرعاية والديه.
إن التعامل مع التلميذ في هذه المرحلة الصعبة بعنف غالبا ما يكون انعكاسا لضعف المساعد أو الأستاذ على حد سوى ومؤشرا إلى عدم كفايته بالاضطلاع بهذه المرحلة التأسيسية المهمة جدا لأن الشخص الذي يلجأ إلى العنف مع هؤلاء يثبت أنه فقد السيطرة عليهم
قال صلى الله عليه وسلم : ( ما دخل الرفق في شيء إلا زانه ، وما نـزع من شيء إلا شانه ) .

إن في استخدام اللوم والتجريح ما يخلق عند الطالب اتجاهات سلبية قد يدوم أثرها إذا ما تكررت ، وتكون عامل إحباط عنده ،وعلى تدني مستوى الإنجاز والتحصيل . إن استخدام أسلوب النقد القاسي والمباشـر أو التجريح والإهمال ، ليس أسلوبا مناسبا لمعالجة المشاكل المدرسية والصفية عند الطلبة وبخاصة فيما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي ،
فمثل هـذا الأسلوب يضعف ثقة الطالب بنفسه ، ويعمل على خلق صـورة ضعيفة على الذات ، والشعور بالإحباط والفشل ، وبالتالي فهـو لا يشجـع الطالب على أن يفكر ، أو يعمل على تقوية حافز التفكير عـنده .
وفي ذلك يقول عليه السلام : ( لقد بعثت معلمـا ولم أبعث معنفا ) .
إن استخدام الثناء أمر مناسب في ظل ظروف معينة ، وقد يكون من المستحدث والمرغوب فيه أن لا يستخدم المعلمون الثناء إلا في ظل هذه الظروف وبشكل لا يخرج عند حد الاعتدال ، ومن أجل الهدف الذي وضع له ومن المفيد أن يستبدل المعلم الثناء أحيانا بتقارير تتناول ردود فعل المعلم على أعمال الطالب التي تقضي بشكل أكبر إلى تنمية مهارات التفكير عند الطالب . ويبدو أن أفضل استخدام الثناء يكون مع طلبة معينيـن وفي أعمال معينة ، وبناء على التقدم الذي يحرزه الطالب بالنسبة لا إجازته السابقة وليس بالمقارنة مع إنجازات غيره ، ففي ذلك ما يشجع الطالب على السير قدما للأمام ، وما يخلق عنده وازعا ذاتيا للقيام بالواجب والجهد المطلوب دون أن يتعرض لأية ضغوط خارجية ، أو مواقف محرجة ، إذ يجب أن نبقي عنده الأمل حيا في التقدم والتفـوق وخصوصا لألئك الذين هم من متوسطي الذكاء أو من الضعيفين فيه
وسائل الإجراء العلاجي
1- غض الطرف عن الهفوات البسيطة غير المتكررة
2- الترشيد والتوجيه
3- إظهار عدم القبول واستنكار الفعل المخالف
4- العتاب
5- اللوم
6- التأنيب على انفراد
7- الإنذار
8- التهديد بالعقاب
9- الحرمان من الامتيازات
10- إخبار ولي الأمر
11- الطرد المحدد
12- الفصل النهائي من المدرسة
مع ملاحظة عدم اللجوء إلى الإجراء النهائي إلا بعد التأكد من أن وجـود الطالب في القسم قد أصبح يهدد تعلم زملائه
مقترحات وقائيـة
‌أ- التخطيط لتدريب التلاميذ على احترام النظام الداخلي للمؤسسة والتحلي بالسلوك الحسن القائم على الترابط والتكافل الاجتماعي
‌ب- مراعاة خصائص نمو الطلاب في مرحلة المراهقة
‌ج- عقد ندوات إشرافية لتحسين تعامل المساعدين التربويين مع التلاميذ .
‌ح- تدريب المساعدين أثناء الخدمة لرفع كفاءتهم وتحسين أدائهم .
خ- توثيق العلاقة بين المدرسة والبيت عن طريق تنشيط مجالس الآباء والأساتذة للتشاور المستمر بالمسائل المتعلقة بشؤون التلاميذ .
‌د- وصل حبال المودة بين الأساتذة والتلاميذ وبين التلاميذ والمساعدين عن طريق الرحلات والحفلات والمنافسات الثقافية والرياضية .
‌ذ- ضرورة اعتماد بطاقات لمتابعة سلوك التلاميذ من قبل المساعدين .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير العقاب البدني والذهني على التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عداد العقاب البدني للتلاميذ ينطلق رغم منعه ”سناباست” تطالب بإخضاع الأساتذة الجدد لتكوين بيداغوجي ونفسي
» حسب تقرير سيرفعه اتحاد أولياء التلاميذ إلى الوزارة ”70 بالمائة من الأساتذة غير مؤهلين لتدريس التلاميذ”
» الأمين الولائي لفيدرالية أولياء التلاميذ بتيبازة، دخلي صالح، لـ”الفجر”: ”لا بد من إعادة هيكلة جمعيات أولياء التلاميذ”
» تأثير الزنجبيل على المعدة
» تأثير المخدرات على الجهاز العصبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى متوسطة الشهيد بوربيعة الحملاوي التعليمية  :: قسم مستشار التربية-
انتقل الى: